الرياضة العربية

حصاد الجولة الثالثة| مصر والجزائر والمغرب بالعلامة الكاملة.. وبنين ومدغشقر تأهل تاريخي

أختتمت، مساء اليوم الثلاثاء، منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تحتنضها مصر في الفترة من 21 يونيو الماضي وحتى 19 يوليو الجاري بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخها.

واكتمل عقد المنتخبات المتأهله إلى الدور ثمن النهائي للبطولة القارية حيث تأهلت مصر وأوغندا والكونغو الديمقراطية عن المجموعة الأولى، ومدغشقر ونيجيريا وغينيا عن المجموعة الثانية، والجزائر والسنغال عن المجموعة الثالثة، والمغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا عن المجموعة الرابعة، وعن المجموعة الخامسة تأهلت مالي وتونس وعن المجموعة السادسة تأهلت الكاميرون وغانا وبنين.

 

المجموعة الأولى: مصر تحقق العلامة الكاملة بشباك نظيفه

في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات مصر وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، حقق منتخب مصر، صاحب الضيافة، العلامة الكاملة  بـ9 نقاط ليتصدر المجموعة بعد الفوز على أوغندا بثنائية ولا يزال الأداء غير مرضي للجماهير المصرية.  فيما اكتسح منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره  الزيمبابوي برباعية نظيفة لتتأهل بدورها ضمن أحسن ثوالث.

 

 

 

ومع انتهاء الجولة الثالثة، احتل منتخب مصر الصدارة برصيد 9 نقاط ثم جاء منتخب أوغندا ثانيا برصيد 4 نقاط والكونغو الديمقراطية في المركز الثالث بـ3 نقاط وأخيرا زيمبابوي بنقطة واحدة في المركز الرابع لتودع البطولة رسميا.

 

 

المجموعة الثانية: مدغشقر تفجر مفاجأة وتتأهل لأول مرة

تضم المجموعة الثانية منتخبات: نيجيريا وبوروندي وغينيا ومدغشقر، وحققت مدغشقر مفاجأة مدوية بفوزها على نيجيريا بثنائية لتتأهل إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخها وذلك في أول مشاركة لها أيضا في بطولة أمم أفريقيا. كما تأهلت غينيا كأحد أحسن ثوالث بعد فوزها على بوروندي بهدفين دون رد. 

 

 

 

وجاء ترتيب المجموعة بعد الجولة الثالثة كالتالي: مدغشقر في الصدارة بـ7 نقاط ونيجيريا في المركز الثاني بـ6 نقاط وغينيا في المركز الثالث برصؤيد 4 نقاط وبوروندي في المركز الرابع بدون نقاط لتودع البطولة رسميا.

 

 

المجموعة الثالثة: الجزائر يواصل عروضه المبهرة

في المجموعة الثالثة التي تضم: السنغال وتنزانيا والجزائر وكينيا، نجح منتخب الجزائر في مواصلة عروضه القوية والمبهرة وفاز بعد أداء مقنع وقوي على تنزانيا بثلاثية نظيفة ليحقق العلامة الكاملة بـ9 نقاط وشباك نظيفة. كما ضربت السنغال شباك كينيا بثلاثية نظيفة أيضا لتتأهل مع الجزائر للدور التالي.

 

 

 

وجاء ترتيب المجموعة عقب الجولة الثالثة بتصدر محاربي الصحراء بـ9 نقاط ثم السنغال بـ6 نقاط في المركز الثاني وخلفها كينيا في المركز الثالث بـ3 نقاط  والتي ودعت البطولة بفارق الأهداف في ترتيب أفضل أحسن ثوالث وأخيرا تنزانيا في المركز الرابع بدون نقاط لتودع البطولة أيضا.

 

 

المجموعة الرابعة: المغرب على خطى مصر والجزائر

في المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات: المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا، لحق منتخب المغرب بشقيقيه منتخبي مصر والجزائر وحقق العلامة الكاملة بـ9 نقاط وشباك نظيفة، بعد فوزه المثير في اللحظات الأخيرة على جنوب أفريقيا بهدف دون رد، كما تمكنت كوت ديفوار من حسم تأهلها بعدما اكتسحت ناميبيا بنتيجة 4/1 .

 

 

 

وجاء ترتيب المجموعة بتصدر المغرب بـ9 نقاط ثم كوت ديفوار بـ6 نقاط في المركز الثاني وخلفها جنوب أفريقيا بـ3 نقاط  في المركز الثالث لتتأهل إلى دورالـ16 بفارق الأهداف، وفي المركز الرابع والأخير ناميبيا بدون رصيد من النقاط لتودع البطولة.

 

 

المجموعة الخامسة: تونس تتأهل رغم الأداء المخيب

تضم المجموعة الخامسة منتخبات: تونس وأنجولا وموريتانيا ومالي، ونجحت تونس في التأهل لدور الـ16 رغم أنها لم تفز بأي مباراة بعدما تعادلت للمرة الثالثة على التوالي أمام موريتانيا بدون أهداف، فيما حقق مالي فوزا منطقيا على أنجولا بهدف دون رد لتأكد تأهلها في صدارة المجموعة.

 

 

 

وجاء ترتيب المجموعة الخامسة بتصدر نسور مالي بـ7 نقاط وخلفها تونس في المركز الثاني بـ3 نقاط من 3 تعادلات ثم أنجولا في المركز الثالث بنقطتين وموريتانيا في المركز الرابع بنقطتين أيضا ليودعا البطولة.

 

المجموعة السادسة: بنين تتأهل لأول مرة

وفي المجموعة السادسة التي تضم منتخبات: الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو، نجحت غانا في تحقيق أول فوز لها بالمجموعة بعد تغلبها على غينيا بيساو بثلاثية نظيفة. وتمكنت بنين من تحقيق المفاجأة وتعادلت سلبيا مع الكاميرون لتتأهل معها إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخها.

 

 

 

وجاء ترتيب المجموعة السادسة بتصدر غانا برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف عن الكاميرون في المركز الثاني بنفس عدد النقاط ثم جاءت بنين في المركز الثالث برصيد 3 نقاط وأخيرا غينيا بيساو في المركز الرابع بدون نقاط لتودع البطولة.

 

 

مباريات دور الـ 16

مع اكتمال عقد المتأهلين إلى دور الـ 16 ستكون المواجهات الثمانية القادمة بالشكل التالي:

مصر ضد جنوب أفريقيا

مدغشقر ضد الكونغو الديمقراطية

الجزائر ضد  غينيا

أوغندا ضد السنغال

المغرب ضد بنين

تونس ضد غانا

مالي ضد كوت ديفوار

نيجيريا ضد الكاميرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى