الرياضة العربية

حصاد “ريميسا 2019″| الزمالك يستعيد أمجاده الأفريقية ويتوج بالكونفدرالية لأول مرة

ساعات قليلة ويرحل العام 2019، الذى شهد تتويج نادي الزمالك المصري، بلقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية، للمرة الأولى فى تاريخه، بعد تراجع قاري دام لمدة 17 عاما وبالتحديد منذ تتويجه بلقب دورى الأبطال عام 2002 على حساب الرجاء المغربي

تعريف بالبطولة

تعد كأس الكونفيدرالية الإفريقية هي البطولة التي نشأت بعد دمج كأس الاتحاد الإفريقي وكأس أبطال إفريقيا، وتم اتباع مواعيد جديدة هذا الموسم لأول مرة حيث تم تقديم موعد البطولة مبكراً عن الأعوام السابقة ونقل مواعيد المباريات إلى نوفمبر بدلاً من فبراير ومن أغسطس إلى مايو، وفقًا لقرار اللجنة التنفيذية للكاف في 20 يوليو 2017.

بدأت في ديسمبر 2018 مباشرة بعد انتهاء موسم 2018 ، وانتهت في مايو 2019 ، قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 .

 

 

الفرق المشاركة

شارك 55 فريقا، من 43 اتحادا تابع للكاف شاركوا في المنافسة، حيث خرجت تسعة فرق من للجولة الأولى ، ودخلت الفرق الـ 64 الأخرى الدور التمهيدي ولعبت هذا الدور ذهابا وإيابا ليخرج 32 فريقا ويتأهل 32 للدور التالي لعبت أيضا ذهابا وإيابا ليودع 16 فريقيا ويتأهل 16 آخرين في انتظار 16 فريقا تحولوا من بطولة دوري الأبطال ليخوضوا مواجهات هذا الدور ذهابا وإيابا ليتأهل 16 فريقا إلى دور المجموعات.

مرحلة المجموعات

تم تقسم الفرق المشاركة في هذا الدور، على 4 مجموعات كل مجموعة ضمت 4 فرق،

ربع النهائي

وجاءت نتائج هذا الدور كالتالي :

النادي الرياضي الصفاقسي 3-2  نادي نكانا

الزمالك 1-0 حسنية أغادير

النهضة البركانية 7-1 نادي غور مايا

الهلال السوداني 2-5 النجم الرياضي الساحلي

 

نصف النهائي

النجم الرياضي الساحلي 0-1 الزمالك

النهضة البركانية 3-2 النادي الرياضي الصفاقسي

وبذلك صعد كل من نادي الزمالك و نادي النهضة البركانية إلى النهائي.

تهديد بالانسحاب

هدد رئيس نادي نهضة بركان المغربي فوزي لقجع، بالانسحاب من نهائي بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، إذا ثبت أي لبس في الأهداف التي سجلت في مرمى الصفاقسي التونسي خلال مواجهة نصف النهائي.

جاء ذلك ردًا على الاتهامات التي وجهها إليه رئيس نادي الزمالك المصري، بكونه يختار حُكام مباريات نهضة بركان، مؤكدًا استعداد الفريق البركاني بالانسحاب من المباراة النهائية.

المباراة النهائية

فاز فريق نهضة بركان ذهابا على ملعبه ووسط جماهيره بهدف نظيف، فيما تغلب الزمالك فى لقاء الإياب بالنتيجة ذاتها ليحكتم الفريقان إلى ركلات الترجيح التى حسمها الفارس الأبيض بنتيجة 5-3 ليتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى