الرياضة الليبية

خاص| إقامة بطولة مصغرة في سبتمبر يهدر فرصة المشاركة الأفريقية على الأندية الليبية

فجرت مصادر خاصة لـ”ريميسا” من داخل أروقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، مفاجأة من العيار الثقيل بشأن مصير مشاركة أنديتنا الليبية في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية للموسم المقبل 2020 / 2021 .

وقالت المصادر، إنه وفقا لما تنص عليه لوائح المسابقات بالاتحاد الأفريقي، فإن الأندية الليبية لن تشارك إلا إذا أقيمت بطولة دوري للموسم الحالي 2019 / 2020 بأي شكل يتم الاتفاق عليه بالتنسيق بين الاتحاد الليبي والكاف، خاصة أن البطولة متوقفة منذ الموسم الماضي 2018 / 2019.

وتنص لوائح وقوانين الاتحاد الأفريقي على استبعاد أندية أي اتحاد محلي يمتنع عن إقامة مسابقة الدوري لمدة موسمين متتاليين، عن المشاركة في البطولات الأفريقية للأندية حتى تنتظم بطولة الدوري، وهو ما ينطبق حاليا على الحالة في ليبيا.

بؤي

وكانت مصادر خاصة داخل اتحاد الكرة الليبية، قد كشفت لـ”ريميسا”، في وقت سابق، أن المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة يدرس حاليا تنظيم بطولة الدوري الليبي خلال شهر سبتمبر المقبل، بنظام المجموعتين “شرقية وغريبة”.

ولكن مصادر “ريميسا” داخل “الكاف”، أكدت أن ما يقوم الاتحاد الليبي بدراسته لا يصب في مصلحة الأندية الليبية وسيحرمها من المشاركة في البطولات الأفريقية للموسم المقبل، مشيرة إلى أن إقامة بطولة تنطلق في سبتمبر 2020، يعني أن هذا موسم جديد لأن البطولة الليبية عندما تنتهي ستكون بطولات الكاف للموسم الجديد 2020 / 2021 قد انطلق، وبالتالي لن يكون من حق الأندية الليبية المشاركة لأن بطولة الدوري متوقفة لموسمين متتالين.

 

ووجهت المصادر الخاصة، نصيحة إلى المسئولين بالاتحاد الليبي لكرة القدم، بأن يبادروا ويسارعوا لإقامة بطولة مصغرة خلال شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين، بحيث تختتم منافساتها مع منافسات الدوريات المختلفة في البلدان الأفريقية، والمقررة في 20 سبتمبر المقبل، بعد توقف دام لفترة طويلة جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وشددت المصادر، على أنه في حال عدم قدرة الاتحاد الليبي على تنظيم بطولة للدوري الممتاز للموسم الحالي، على أن تنتهي قبل انطلاق منافسات بطولتي دوري الأبطال والكونفيدرالية، فإن الأندية الليبية لن تستطيع الظهور على المحفل الأفريقي في الموسم المقبل 2020 / 2021، وهو ما سيؤثر على تصنيفها في المشاركة في الموسم الذي يليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى