الرياضة الليبية

خاص| التونسي زياد التومي يضع خارطة تأهل فرسان المتوسط لنهائيات أمم أفريقيا

‎عبر التونسي زياد التومي، المدرب المساعد في الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، عن سعادته بفترة عمله التي قضاها في الطاقم الفني لفرسان المتوسط بقيادة التونسي المخضرم فوزي النبزرتي، لافتا إلى أن عقد البنزرتي مع المنتخب الليبي انتهى ولم يتوصل لاتفاق للتجديد حتى الآن.

وأوضح التومي، في تصريحات خاصة لـ”ريميسا”، أن جائحة فيروس كورونا عطلت البرنامج التدريبي الخاص بالمنتخب الليبي الأول، والذي كان يعتمد على اللاعبين الجاهزين بعيدا عن الأسماء.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي كان يعتمد على النزول بأعمار اللاعبين في فرسان المتوسط من أجل ضمان التأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا القادمة بالكاميرون، مشيرًا إلى أن عمله رفقة فوزي البنزرتي شرف كبير ووسام على صدره.

وعن خارطة الطريق التي يجب اتباعها خلال الفترة القادمةمن أجل تأهل المنتخب لنهايات أمم  أفريقيا، أكد التومي، على ضرورة عودة الدوري الليبي الممتاز في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن اللاعبون المحليون من خوض التدريبات والمباريات بشكل طبيعي مما يسمح للإطار الفني للمنتخب  بتوفير قائمة موسعة من اللاعبين المحترفين والمحليين على نفس المستوى من الجاهزية الفنية والبدنية.

وأضاف أنه يجب توفير الكثير من التجمعات والمباريات الودية لعناصر المنتخب من أجل إحداث مزيد من التجانس والانسجام بين مجموعة اللاعبين.

وشدد التوني على ضرورة إيمان اللاعبين بإمكانياتهم وقدرتهم على التفوق على أي منافس وفرض طريقة لعبهم مهما كان اسم المنافس، وهذا ما كان يسعى إليه الجهاز الفني السابق بقيادة فوزي البنزرتي.

وعن أبرز العروض التي وصلته، نوه التومي إلى أنه تلقى العديد من العروض من أندية الدوري الليبي قبل إعلان المكتب التنفيذي للاتحاد الليبي لكرة القدم عن موعد عودة الدوري بحوالي أسبوع.

أمام عن أبرز الاختلافات بين الدوري الليبي والتونسي، أكد التومي أن “عقلية اللاعب” هي أبرز الاختلافات بين الدوريين، حيث يتمتع اللاعب الليبي بإمكانيات فنية أفضل من نظيره التونسي، إلا أن الأخير يتعامل مع كرة القدم بمزيد من الاحترافية والانضباط والتعايش خارج الميدان، بالإضافة إلى الجدية في التدريبات البدنية وهو ما يزيد من الأمور التكتيكية في بطولة الدوري التونسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى