الرياضة الليبية

خاص بالصور | منتخبنا الوطني يستطيع اقتناص الفوز من غينيا في عقر دارها.. والتاريخ يشهد

خلال مسيرته الطويلة على واجهتي الكان والمونديال حقق 9 انتصارات خارج الديار

 

رغم تاريخ المشاركات الطويل لمنتخبنا الوطنى لكرة القدم فى تصفيات بطولة أمم أفريقيا “الكان”، الذى انطلق لأول مرة عام 1966 في تصفيات النسخة السادسة للبطولة أي عقب انطلاقها وبداية تأسيسها عام 1957.

بدأت مشاركات منتخبنا بعد 9 سنوات من انطلاق البطولة الكبرى، إلا أن منتخبنا الوطني كان ينجح في تحقيق الفوز والانتصار بجدارة على أرضه وبين جماهيره على أقوى المنتخبات العربية والأفريقية، ويخفق ويجد صعوبة كبيرة في كثير من الأحيان في الفوز على أقل المنتخبات الأفريقية وتجاوزها خارج ملعبه وبعيدًا عن جماهيره، وذلك على واجهتي تصفيات الكان والمونديال وكانت أفضل النتائج التى يحققها هي العودة بنتيجة التعادل.

المنتخب المصري يقلب تأخره بأول فوز على منتخبنا

في أول ظهور في تصفيات الكان أوقعت القرعة منتخبنا الوطني في مواجهة المنتخب المصري عام 1966، وجرت مباراة الذهاب الأولى بالملعب البلدي بطرابلس، وأسفرت عن تعادل المنتخبين بهدفين لهدفين أحرزهما هداف الفريق أحمد بن صويد وفي مباراة الإياب بالقاهرة ظل منتخبنا الوطني متقدمًا بنتيجة المباراة بهدفين لصفر حتى منتصف الشوط الثاني غير أن المنتخب المصري نجح في الشوط الثاني في قلب تأخره والخروج فائزًا بثلاثة أهداف لهدفين  وهى المرة الأولى في ظهوره الأول في تصفيات الكان التي يكون فيها منتخبنا متفوقًا ثم تتغير نتيجة المباراة لصالح المنتخب المصري وقاد فريقنا الوطني في المباراة المدرب الجزائري مختار عريبي.

 

 

خروج مبكر

ثم تواصلت مشاركات منتخبنا في تصفيات الكان، حتى أنه أخفق فى أول  ثلاث تصفيات متتالية في تخطى الدور الأول الذي غادره تباعًا ومبكرًا أمام منتخبات مصر للمرة الثانية وتونس وغينيا كوناكري.

أول تأهل من ملعبنا على إثيوبيا

غير أن منتخبنا الوطني تمكن خلال مشاركته الأفريقية الخامسة في التصفيات في بلوغ الدور الثاني من التصفيات على حساب إثيوبيا بفارق الأهداف بعد الفوز بطرابلس والتعادل بأديس أبابا وقاد منتخبنا الوطني في هذه المباراة المدرب الإنجليزي رون برادلي.  

 

 

أول فوز وتأهل من خارج الديار

وعقب استحداث نظام التصفيات الأفريقية بنظام المجموعات لأول مرة عام 2000، والتي يشارك في منافساتها منتخبنا الوطني بنظامها الجديد للمرة الثامنة على التوالي حقق فريقنا الوطني أول انتصار وتأهل في تاريخه من خارج ملاعبه حين تفوق في التصفيات المزدوجة لكأس أفريقيا والعالم عام 2003 على منتخب ساوتومى في عقر داره بهدف لصفر أحرزه مهاجمه أحمد المصلي.

 

 

ثم حقق منتخبنا نتيجة كبيرة في لقاء الإياب ببنغازي بثمانية أهداف لصفر  تناوب على إحرازها ثلاثية للمصلي وثنائية لطارق التائب وهدف لكل من مرعي الرملي وأحمد سعد ومحمد الككلي، وقاد منتخبنا في هذه المباراة المدرب الكرواتي إيليا.

انتصار على السودان من الخرطوم

وفي تصفيات بطولة أفريقيا والعالم الموحدة عام 2004 تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز على منتخب السودان بملعب الخرطوم بهدف لصفر أحرزه مهاجمه نادر كارة وقاد فريقنا الوطنى في هذه المباراة المدرب الكرواتى إيليا.

 

 

تفوق على ليسوتو

خلال التصفيات الموحدة لبطولة كأس أفريقيا والعالم عام 2008 نجح منتخبنا الوطني في العودة بانتصار ثمين على حساب ليسوتو بهدف لصفر أحرزه نجمه أحمد سعد وقاد منتخبنا في هذه المباراة المدرب التونسي فوزي البنزرتي.

ثلاثية جزر القمر من باماكو

وفي عام 2011 وضمن التصفيات الأفريقية تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز على منتخب جزر القمر بباماكو بثلاثية أحرزها كل من وليد الختروشى وأحمد عبدالقادر وجمال عبدالله ليواصل بعدها المشوار نحو التأهل لملاعب الكان لثالث وأخر مرة عقب انتصاره فى أخر مبارياته على منتخب موزمبيق بالقاهرة بهدف لصفر أحرزه لاعبه ربيع اللافي.

 

 

فوز على السنغال بمالابو

خلال مشاركته الأخيرة فى نهائيات بطولة أفريقيا بملاعب غينيا والجابون حقق منتخبنا انتصاره الأول بملعب مالابو بغينيا على منتخب السنغال بهدفين لهدف أحرزهما إيهاب البوسيفى، حيث قاد منتخبنا خلال مشوار التصفيات والنهائيات الأفريقية المدرب البرازيلى ماركوس باكيتا.

ثلاثية على رواندا فى كيغالى

خلال مشاركة منتخبنا في تصفيات كأس العالم عام 2015 عاد منتخبنا بانتصار وتأهل على حساب مستضيفه منتخب رواندا من ملعب كيغالى بثلاثية  بفضل ثنائية محمد المنير وهدف للاعب محمد الغنودى وقاد منتخبنا الوطنى في هذه المباراة المدرب الإسبانى خافيير كلمنتى.

 

 

فوز على الرأس الأخضر

وخلال ظهوره في التصفيات الأفريقية عام 2016 حقق منتخبنا انتصارًا ثمينًا على حساب الرأس الأخضر من ملعب برايا بهدف لصفر أحرزه فؤاد التريكي فى أخر دقائق المباراة وقاد منتخبنا في هذه المباراة المدرب الاسبانى خافيير كلمنتى.

تاسع وأخر انتصار أفريقي

فيما كان انتصار منتخبنا الكبير على حساب منتخب السيشل فى ملعب الأخير بثمانية أهداف لصفر هو تاسع وأخر انتصار لمنتخبنا الوطني خارج الديار وأكبر انتصار أفريقى في تاريخ مشاركاتنا الأفريقية، وقاد منتخبنا في هذه المباراة الثنائي المدربين فوزي العيساوي وبوبكر باني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى