الرياضة الليبية

خاص بالفيديو| انطلاق فعاليات الدورة الدولية لمدربي وحكام الكاراتيه ببنغازي

أكد مجدي العرفي، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الفرعي للكاراتيه بنغازي، أن الدورة الدولية للمدربين والحكام والتي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الفرعي بالتعاون مع رابطة الجزائر العاصمة، انطلقت أمس السبت الموافق 7 مارس 2020، وتستمر ليومي الأحد والاثنين.

وقال العرفي، في تصريحات خاصة لـ”ريميسا”، إن هذه الدورة تأتي في إطار تحقيق خطة التوأمة التي تم مباشرتها خلال الأشهر الماضية بين الاتحاد الفرعي للكاراتيه بنغازي ورابطة الجزائر العاصمة، حيث تسعى هذه الخطة بالدرجة الأولى لتطوير القاعدة التحكيمية والتدريبية على مستوى الاتحاد الفرعي بنغازي.

وأضاف أن الاتحاد الفرعي بنغازي لم يجعل هذه الدورة قاصرة على حكام ومدربي مدينة بنغازي ولكنه وجه دعوة عامة لكل الاتحادات الفرعية وبالفعل يشارك معنا الاتحاد الفرعي بالجبل الأخضر ومجموعة من الاتحادات الأخرى على مستوى الوطن.

وعن سبب اللجوء إلى المدرسة الجزائرية للتعاون معها، أوضح العرفي، أن ذلك جاء نظرا لدرجة التقارب بين الاتحادين الليبي للكاراتيه ونظيره الجزائري، إضافة إلى فاعلية المدرسة الجزائرية على المستوى الأفريقي.

وأشار إلى أن قانون التحكيم للكاراتيه في القارة الأفريقية يقع تحت الهيمنة الفرنسية وبالتالي فإن كل الامتحانات لحكام الكاراتيه على المستوى الأفريقي تكون باللغة الفرنسية ومن هنا يأتي جدوى اللجوء للجزائر للتغلب على هذه العقبة التي كانت تواجه الحكم الليبي على هذا المستوى.

وشدد العرفي على أنه يتمنى أن تتحق الفائدة المرجوة من هذه الخطوة المهمة والتي يسعى الاتحاد الفرعي أن تتلوها خطوات أخرى في هذا الإطار للنهوض برياضة الكاراتية على المستوى الليبي

وأختتم العرفي تصريحاته بالكشف عن أنه في ختام هذه الدورة سيكون هناك اختبار تطبيقي واختبار نظري للحكام والمدربين المشاركين في الدورة التدريبية، كما سيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن التوقيع على الاتفاقية بين الاتحاد الفرعي للكاراتيه بنغازي ورابطة الجزائر.

خبرات التحكيم الدولي 

 

من جهته قال الحكم الجزائري الدولي رشيد محفوظ، أنه يشارك في هذه الدورة تلبية للدعوة التي وجهت له من قبل الاتحاد الفرعي للكاراتيه بنغازي ورابطة الاتحاد العاصمة للكاراتية.

وأكد محفوظ، في تصريحات خاصة لـ”ريميسا”، أنه حضر من أجل تقديم خبراته في مجال التحكيم الدولي للكاراتيه للحكام والمدربين الليبيين، بالتعاون مع جمال طواحين الذي سيقدم الخبرات الخاصة بالمدربين.

وأضاف أنه قدم للمشاركين في الدورة الجديد في قانون التحكيم العالمي لسنة 2020، منوها إلى أن هذه الدورة تهدف إلى أن يكون الحكام الليبيين على نفس مستوى الحكام العالميين والقاريين.

وتمنى أن يكون هذا التعاون بين الاتحاد الفرعي للكاراتيه بنغازي ورابطة الجزائر العاصمة مثمر وأن يتم توسيع دائرة التعاون لتشمل كل المجالات في التحكيم والتدريب والمنافسات الرياضية والدورات التدريبية حتى يساهم ذلك في رفع مستوى لعبة الكاراتيه في ليبيا والجزائر وكل القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى