الرياضة الليبية

خاص | جمال الرعيض: 2020 سيكون عام الكاراتيه في ليبيا

أعرب جمال الرعيض، رئيس الاتحاد الليبي للكاراتيه، عن سعادته، للنتائج الباهرة التي يحقهها الكاراتيه الليبي، خلال الفترة الأخيرة، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

وكشف جمال الرعيض، في حديث خاص لـ”ريميسا”، عن أسباب الطفرة الكبيرة في مستوى لعبة الكاراتيه في ليبيا مؤخرًا، قائلا: “أغلب المدربين الليبين كانوا لاعبين بالمنتخبات خلال الفترة السابقة، استفادوا من معسكرات التدريب كلاعبين وكمدربين من خلال مرافقة المنتخبات الليبية منذ 2013”.

وأضاف رئيس الاتحاد الليبي للعبة، أن هذا التطور في الكاراتيه بدأ منذ سنة 2012، بمعسكر إعداد لاعبين بمصر، وأغلبهم الآن مدربين ويحصدون النتائج.

وتابع: “أقمنا دورات مدربين دولية، ببنغازي وطرابلس في سنة 2013 م، وفتحنا المجال لجميع الأندية للمشاركات الخارجية بدون استثناء، بجانب افتتاح الأكاديميات والأندية الخاصة، فهي تدفع أجور محترمة للمدربين، ما زاد من ثقة المدرب الليبي بنفسه”.

واستطرد: “في الفترة الأخيرة دفعنا بـ22 حكما شابا، لنيل الشارة الأفريقية، وتم  الاتفاق على تربص قبل دورة التحكيم بتونس، في الأول من يناير المقبل، مع الحكم الدولي محمد شريف”.

وأكمل: “لدينا عدد مميز من الحكام، ولكن للأسف لا نمتلك قاعدة عريضة من التحكيم في الخارج، وهذا سيساعد ليبيا في المستقبل على زيادة حصيلتها من القلائد، ونحن قد بدأنا في تمكين الحكام، فتحصل 3 منهم على الشارة الأفريقية 2014، و10 شارات عربية في عام 2019”.

واختتم: “عدد الأندية المهتمة باللعبة في عام 2013، كان 19 فقط، والآن نحن نتجاوز الـ70، ونأمل أن نصل إلى 100 نادٍ عام 2020، إنه بحق سيكون عام الكاراتيه الليبي، الذي سيشهد تطورا كبيرا خلال الفترة المقبلة، وأنا أثق في ذلك”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى