اراء

دارنس والافريقى أعرق ديربيات الكرة الليبية.. ديربى الجوار الذى غاب عن الأنظار

زين العابدين بركان

يعد ديربى كرة القدم بمدينة درنة – ديربى الأفريقي ودارنس واحد من أقدم وأعرق الديربيات المحلية على صعيد كرة القدم الليبية حيث بدأ حوار الجوار بين الفريقين العريقين مبكراً منذ أواخر الخمسينيات قبل أنطلاق المسابقات الرسمية وأستمر وتواصل طوال فترة الستينات حيث اشتهر في تلك المرحلة بديربى اتحاد درنة ودارنس.

وفى مرحلة السبعينات بديربى الأفريقي والاوراس – ثم عاد خلال فترة الثمانينيات والتسعينات واشتهر بديربى الافريقى ودارنس – وعبر بوابة ونافذة هذا الحوار الكبير برز وتألق العديد من نجوم الكرة المحلية وكتب هذا الديربى شهادة ميلاد العديد من النجوم الكروية البارزة التي تألقت مع منتخباتنا الدولية – ورغم التاريخ الطويل الحافل للفريقين الكبيرين الا ان سؤ الحظ رافق مسيرتهما حيث يخلو سجل الفريقين العريقين من بأى لقب أو بطولة على مستوى المسابقات الرسمية المحلية.

فريق دارنس كاد أن يكون أول فريق من خارج مدينة طرابلس يظفر باللقب حين خاض نهائي بطولة الدورى الليبى في نسخته الثالثة موسم 65 – 66 أمام الاتحاد وفقد اللقب ليكتفى بدور وصيف البطل وفى موسم 73–74.
كان الأفريقي بدرنة منافسا قوياً على اللقب لكنه حل وصيفاً لبطل الدورى الأهلي طرابلس – وعاد دارنس مرة أخرى في الموسم الرياضى 77 – 78 ليكون قريباً من التتويج باللقب غير ان إلغاء الموسم حرم الفريق الأنيق من التتويج به.

مباريات ديربى الجوار المثيرة غابت وتوارت عن الأضواء والانظار طوال المواسم الأخيرة منذ هبوط فريق الأفريقي بدرنة إلى دورى الدرجة الأولى أواخر التسعينات الذى شهد آخر ظهور للأفريقي العريق بملاعب الدورى الليبى الممتاز – فهل سيعود الأفريقي قريبا إلى مكانه الطبيعى ويعود معه ديربى الكرة المحلية بين قطبى الكرة الدرناوية الليبية إلى الواجهة مع عودة الأفريقي للاضواء لتعود معه المتعة والإثارة والتشويق.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى