الرياضة الليبية

راشد سويسي يحقق أول ذهبية في تاريخ ليبيا بدورة الألعاب الإسلامية

توج الرامي الليبي راشد سويسي بالميدالية الذهبية ضمن منافسات بطولة فردي الرافا بالكرة الحديدية، بعدما تفوق في المباراة النهائية على نظيره التركي اوقوزان تورهان 10-3 في المباراة النهائية.

وتعتبر هذه هي الميدالية الذهبية الأولى التي تتحصل عليها ليبيا في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الإسلامية.

وسبق أن حصد الرياضيون الليبيون ميداليات وقلادات في مشاركاتهم بالبطولة ولكن كانت ما بين فضية أو برونزية وهذه هي الذهبية الأولى.

وبالرجوع إلى تاريخ مشاركات ليبيا في دورات ألعاب التضامن الإسلامي؛ نجد أن ليبيا شاركت في الدورة الأولى بالسعودية خلال الفترة من 8 إلى 20 أبريل من عام 2005 والتي أقيمت بمدينة مكة وجدة والطائف والمدينة وفيها نجح الرياضي حمزة العابد من نيل أول قلادة كانت برونزية في رفع الأثقال.

وفي الدورة الثانية التي كان مقررًا إقامتها في إيران بمدن طهران واصفهان ومشهد خلال الفترة من 10 إلى 25 من مايو عام 2010 .

الدورة ألغيت بسبب تدخلات سياسية لم يكن لها داعٍ بين إيران وبعض الدول.

وفي الدورة الثالثة التي نظمتها إندونيسيا في جزيرة سومطرة بمدينة بالمنانغ خلال الفترة من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر من العام 2013، سجلت ليبيا قلادتين واحدة فضية للرياضي جمال هدية في منافسات وزن -87 كجم في رياضة التايكواندو وقلادة برونزية للرياضي مصعب عمر في وزن 77 كجم رفع الأثقال.

وفي الدورة الرابعة التي أقيمت في أذربيجان واحتضنتها مدينة باكو خلال الفترة من 12 إلى 27 مايو من العام 2017، لم تشارك ليبيا بأي لعبة رياضية لظروف البلد وقتها.

وتشارك ليبيا حاليًا في الدورة الخامسة بتركيا خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس الجاري من العام الحالي 2022 بلعبة واحدة بعدما كان مقررًا مشاركة عدد من الألعاب الأخرى إلا أن المستوى الذي ظهرت به المشاركة الليبية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران الجزائرية وانتقادات الإعلام الرياضي الليبي للمشاركة وتحميلها للجنة الأولمبية الليبية قررت اللجنة الأولمبية الليبية تقليص المشاركة على الكرة الحديدية فقط التي حققت إنجازًا في دورة ألعاب البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى