الرياضة العالمية

روبرتو كارلوس.. قاذفة الصواريخ البرازيلية وملك الجناح الأيسر

يعود موقع “ريميسا” إلى عشاقه ومتابعيه من الشارع الليبي في شهر رمضان بقصص وذكريات تاريخية لنجوم كرة القدم إذ يتم عرضها طوال الشهر  المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

قصة اليوم من أرض السامبا، حيث أنجبت كرة القدم، أكثر ظهير مهاجم ناجح على مر التاريخ. وبطل حكاية اليوم هو اللاعب “روبرتو كارلوس دا سيلفا”، ولد في يوم 10 أبريل  عام 1973 في البرازيل، ليكون التاريخ شاهدا على أحد الأساطير في عالم الساحرة المستديرة.

واحتفل كارلوس هذا الشهر بعيد ميلاده الـ47، ونستعيد ذكريات مسيرة حافلة بالإنجازات للاعب خلق مفهومًا جديدًا لمركز الظهير. ويرى الكثيرون أن كارلوس، الذي بدأ مسيرته كمهاجم، يعد أفضل ظهير أيسر في تاريخ كرة القدم، خاصة في ظل الألقاب العديدة التي حصدها في مسيرته الطويلة، سواء مع الأندية التي لعب لها خاصة ريال مدريد أو مع منتخب البرازيل.

وكان البرازيلي يمتاز بالأداء الهجومي والدفاعي المميز الذي قدمه طوال مسيرته، بالإضافة إلى تسديداته المذهلة، سواء من الركلات الحرة أو من وضع الحركة.

وبدأ كارلوس مسيرته في بالميراس البرازيلي قبل أن ينتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي ولكنه لم ينجح مع النيروأتزوري قبل أن يرحل إلى ريال مدريد ليسطع نجم اللاعب ويقدم تاريخا لا يُمحى مع الملكي ويصبح أحد أساطير السنتياجو برنابيو.

ولعب روبرتو أيضا في صفوف فناربخشة التركي، ثم عاد إلى نادي كورينثيانز البرازيلي  قبل أن ينتقل إلى نادي أنجي الروسي ثم نادي ديلهي ديناموز الهندي ولعب معه 3 مباريات فقط ليعلن بعدها اعتزاله كرة القدم نهائيًا في 2015.

 

 

وخاض كارلوس طوال مسيرته مع الأندية 836 مباراة وسجل 104 أهداف وهو يلعب في مركز الظهير الأيسر. وفاز قاذفة الصواريخ بلقب الدوري البرازيلي مرتين مع بالميراس .وكانت فترة النجاح الأكبر مع ريال مدريد إذ حقق 4 بطولات للدوري الإسباني والسوبر المحلي 3 مرات ودوري أبطال أوروبا 3 مرات والسوبر الأوروبي مرة وبطولات أخرى.

وعلى صعيد منتخب البرازيل فقد لعب كارلوس 125 مباراة مع السامبا وسجل 11 هدفا. وتوج مع البرازيل بلقب كأس العالم في عام 2022 كما فاز  بلقب كوبا أمريكا مرتين وكأس العالم للقارات مرة.

وتعد واحدة من اللحظات التي شكلت سمعة كارلوس الواسعة مع الركلات الحرة، المباراة الودية أمام منتخب فرنسا قبل انطلاق كأس القارات 1997، والتي سجل خلالها واحدة من أشهر التسديدات من الضربات الحرة في التاريخ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى