الرياضة الليبية

طريقة “عمروش” ترسم خطة الأهلي بنغازي لاقصاء صن داونز من دوري الأبطال

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بنغازي مواجهة من العيار الثقيل عندما يحل، مساء السبت المقبل، ضيفا على فريق صن داونز الجنوب أفريقي في مباراة الإياب لدور الـ 32 ببطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي من المقرر أن تقام على ملعب مدينة بريتوريا.

ويدخل فريق النادي الأهلي بنغازي هذه المباراة ولا بديل أمامه عن الفوز أو التعادل الإيجابي ليقتنص بطاقة الترشح لدور الـ 16 المجموعات بالبطولة مباشرة أو تحقيق التعادل السلبي ومن ثم يلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء لتحديد الفائز والمتأهل للدور التالي خاصة وأن صن داونز فرض نتيجة التعادل السلبي على الأهلي في المباراة التي أقيمت بينهما مطلع الأسبوع الجاري بالقاهرة.  

وتحقيق نتيجة إيجابية أمام أولاد صن داونز بطل جنوب أفريقيا وبطل أفريقيا عام 2016، يحتاج إلى خطة متوازنة بين الدفاع والهجوم بحيث تحافظ على شباك الفريق نظيفة طوال الـ 90 دقيقة مع العمل على خطف هدف يربك حسابات أصحاب الأرض ويضعهم في مأزق لأن تسيجل الجزارة لهدف سيجعل صن داونز بحاجة لهدفين للفوز.

وعلى الجهاز الفني للأهلي بقيادة المدرب المصري أن يأخذ في الاعتبار الخطة التي لعب بها المدرب الجزائري عادل عمروش، المدير الفني السابق لمنتخبنا الوطني، عندما قاد فرسان المتوسط أمام جنوب أفريقيا وقدم الفريق مباراة كبيرة تعادل فيها سلبيا وكان بمقدوره تحقيق الفوز لو حالفه التوفيق في أكثر من فرصة محققة للتسجيل.

ولعب عمروش أمام الأولاد بطريقة متوازنة وخطة جيدة تعتمد على التأمين الدفاعي وامتلاك وسط الملعب وهي 4 / 3 / 2 / 1، مع شن هجمات سريعة وخاطفة من خلال نقل الكرة سريعا من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم عبر التمرير السريع والدقيق من الوسط إلى الهجوم.

ويمتلك الأهلي بنغازي مجموعة من اللاعبين لديهم المقدرة على تنفيذ تلك الخطة والحفاظ على نتيجة المباراة في صالحهم وخط هدف الفوز، فلديه حارس جيد هو عبد الجواد رزق، ورباعي دفاعي يستطيع التصدي لهجمات الأولاد ويتمثل في جبريل البقرماوي – أحمد هويدي – وائل اصديره – أبو بكر بوعقيلة، ويأتي دور الثلاثي في خط الوسط وهم الشامخ العبيدي – أحمد الحاسي – سفيان بن عمران، ويجب الدفع بعبد الله العرفي لأنه يجيد نقل الهجمة بسرعة ومعه إبراهيم بودبوس وفي الهجوم كوفري إيبونغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى