الرياضة العالمية

عام البطولات والمنافسات القارية، خمس بطولات كبرى سيشهدها العام الجديد

سيشهد عام 2024 إقامة مجموعة من البطولات القارية الكبيرة الخاصة بالمنتخبات والتي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة على أحر من الجمر لأنّها تقام مرة كل سنتين أو كل أربع سنوات.
البطولات القارية ستبدأ من شهر يناير الجاري ببطولتين هما كأس الأمم الآسيوية، وكأس الأمم الأفريقية.
1- كأس آسيا:
البطولة الآسيوية ستكون أولى بطولات العام الجديد وستنطلق في قطر في 12 يناير، وسيدخل المنتخب القطري البطولة بصفته حامل اللقب والمستضيف وسيحاول الحفاظ على التاج الآسيوي رغم صعوبة المهمة.
ويعد المنتخب الياباني مرشحاً فوق العادة للظفر باللقب للمرة الخامسة في تاريخه، فالساموراي يضم تشكيلة قوية من اللاعبين المحترفين في أبرز الدوريات الأوروبية الكبرى.
ومن المتوقع أن ينافس المنتخب الياباني على اللقب منتخبات إيران، السعودية، كوريا الجنوبية، قطر، وأستراليا.
البطولة ستختتم يوم 10 فبراير فهل ستشهد في نهايتها تتويجاً عربياً جديداً.
2- كأس أفريقيا:
ستنطلق كأس الأمم الأفريقية بعد يومٍ من بداية كأس آسيا، وتحديداً في 13 يناير على أرضية ملاعب ساحل العاج مستضيفة البطولة.
وتتميز النسخة الحالية بوجود مجموعة كبيرة من المنتخبات القوية وهذا ما يصعب من مهمة التكهن بالفائز.
وسيجد المنتخب السنغالي حامل اللقب صعوبة كبيرة في الحفاظ على لقبه، وسينافسه على البطولة مجموعة كبيرة من المنتخبات أبرزها المنتخب المغربي رابع كأس العالم، والمنتخب المصري بقيادة محمد صلاح، ومنتخب تونس، والجزائر بقيادة رياض محرز، والكاميرون، وساحل العاج صاحب الأرض والجمهور، وغانا ونيجيريا.
فمن سيرفع اللقب الأفريقي يوم 11 فبراير؟
3- كأس الأمم الأوروبية:
صيف ساخن ينتظر عشاق الكرة الأوروبية مع انطلاقة بطولة يورو 2024 على الملاعب الألمانية.
البطولة ستنطلق يوم 14 يونيو وستستمر حتى 14 يوليو في شهر من المباريات النارية بين المنتخبات الأوروبية الكبيرة.
وتدخل المنتخبات الكبرى البطولة وعينها على إزاحة المنتخب الإيطالي عن العرش القاري الذي توج به في العام 2021 في ملعب ويمبلي.
المنتخب الإنجليزي والمنتخب الفرنسي يعدان المرشحان الأكبر للفوز باللقب خاصة مع تواجد ترسانة من النجوم في كلا المنتخبين.
كما يملك المنتخب البرتغالي حامل اللقب في عام 2016 تشكيلة مميزة تجعله من المرشحين للقب.
من جانبه سيحاول المنتخب الإيطالي تعويض إخفاق عدم التأهل للمونديال ومحاولة الحفاظ على التاج القاري بقيادة مدربه الجديد لوتشيانو سباليتي، أما المنتخب الألماني مستضيف البطولة فيعول على عاملي الأرض والجمهور للذهاب بعيداً في البطولة رغم عدم إقناع المنتخب حتى الآن، في حين يدخل المنتخب الإسباني البطولة بتشكيلة متجددة ستحاول إعادة اللقب إلى إسبانيا.
بالمقابل ستحاول منتخبات هولندا، كرواتيا، وبلجيكا الوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة، ومفاجأة المنتخبات المرشحة وتحقيق اللقب.
فلمن ستقرع أجراس النصر في العاصمة الألمانية برلين في ختام البطولة؟
4- كوبا أمريكا:
ستحتضن الولايات المتحدة الأمريكية بطولة كوبا أمريكا التي ستنطلق يوم 20 يونيو، ويعد المنتخب الأرجنتيني حامل اللقب وبطل العالم المرشح الأوفر حظاً بسبب ثبات التشكيلة بقيادة ليونيل ميسي، ويتوقع أن ينافسه على اللقب منتخب البرازيلي، ومنتخب الأوروغواي، بالإضافة لمنتخب كولومبيا الذي يقدم أداءً جيداً في التصفيات، ومنتخبا المكسيك وأمريكا صاحبة الأرض والجمهور.
فهل ستتمكن منتخبات القارة اللاتينية من إنزال الأرجنتين عن عرشها وإعلان تتويج منتخب جديد في 16 يوليو؟
5- الألعاب الأولمبية الصيفية:
ختام البطولات الكبرى في العام 2024 سيكون مع الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية باريس في الفترة ما بين 26 يوليو إلى 11 أغسطس.
وسيتنافس خلال هذه الفترة آلاف الرياضيين في مختلف الرياضات من أجل التتويج بالذهب الأولمبي، وتتنافس الولايات المتحدة الأمريكية والصين على زعامة جدول المباريات فمن سيتوفق في الدورة القادمة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى