الرياضة الليبية

عبدالباسط الشيخي يكشف لـ”ريميسا” كواليس وأسرار تأليف كتاب النادي الأهلي بنغازي

كشف عبدالباسط الشيخي، مؤلف كتاب النادي الأهلي بنغازي، عن كواليس وأسرار تأليفه للكتاب الذي يتحدث عن تاريخ النادي الأهلي ببنغازي وبطولاته وإنجازاته منذ النشأة والتأسيس وحتى الفترة الحالية من الألفية الجديدة.

وأوضح الشيخي، في حوار خاص وشيق مع موقع “ريميسا” الرياضي أن تأليف الكتاب استغرق رحلة طويلة قاربت الـ15 عاما، قام خلالها بمجهود مضني من أجل الوصول إلى المعلومة الصحيحة في ظل وجود كم كبير من المعلومات المختلفة والمغلوطة… وإلى تفاصيل الحوار .. 

** في البداية.. حدثنا عن الكتاب وعما يتحدث في فصوله؟

– الكتاب يتحدث بصفة عامة عن تاريخ تأسيس فريق الأهلي بنغازي لكرة القدم أولا عام 1947 ثم تأسيس النادي فيما بعد وكيف قامت بتأسيسه جمعية عمر المختار والتي قدمنا أيضًا تاريخها كاملاً خلال صفحات الكتاب سواء السياسي أو الرياضي أو ماقدمته للوطن بصفة عامة، كما تحدثنا عن ظروف مدينة بنغازي وما مرت به من ويلات الحرب العالمية الثانية، وقدمنا أيضًا نبذة عامة عن كل مايخص النادي الأهلي في المقدمة من ناحية ألقابه في جميع الألعاب ومدربيه ومن قادوه للإنجازات وأسماء مؤسسيسه وأبرز رموزه وتعريف بهم وأسماء رؤوساء النادي وصورهم وكذلك الجوانب البراقة للنادي في المجالات الإعلامية والثقافية وكيف تم بنائه وقصة مقراته وشعاره ومتى رسم واعتمد وغير ذلك من المعلومات النادرة التي تنشر لأول مرة.

ثم خصصنا بقية الكتاب لتاريخ الفريق الأول لكرة القدم في جميع البطولات الرسمية، منها، بطولة بنغازي وبرقة والمحافظات الشرقية والدوري الليبي وكل ذلك بالصور النادرة والوثائق وما كتبته الصحف حول تلك المشاركات والإنجازات.

 

 

** حسب معلوماتنا الكتاب جاهز منذُ فترة لماذا لم ير النور في حينه ؟

– بعد أن قمنا بتجهيز الكتاب والانتهاء من أجزائه الثلاثة عام 2017 واجهتنا صعوبة تكاليف الطباعة خاصة مع ارتفاع سعر الصرف للدولار ورغم وعود الإدارة السابقة بالطباعة لم يكتب لهذا العمل الصدور في موعده المحدد، ثم وعدنا أحد رجال الأعمال بطباعته ولكن الظروف حالت دون ذلك وبحمد الله الإدارة الحالية وعدت وأوفت.

** هل قمت بالتواصل مع الإدارة الحالية لطباعة الكتاب؟

بالفعل تم عرض موضوع الكتاب على إدارة النادي الحالية برئاسة خالد السعيطي، الذي وافق على رعاية هذا العمل الخاص بتوثيق تاريخ المؤسسة الأهلاوية، خاصة بعد أن دعمت هذه الإدارة المركز الإعلامي وكونت اللجنة الثقافية وكانت لها رؤية واضحة في تنفيذ العديد من المشاريع خلال الفترة  الماضية والحالية لصالح مؤسسة الأهلي ومنها دعم العمل الإعلامي.

** هل حصلتم على وعود لطرح طبعات أخرى من الكتاب؟

بالنسبة للجزء الأول وإذا حقق النجاح فمن الممكن أن يكون له طبعة ثانية وهو موضوع تقرره إدارة النادي.

 

 

** من كم جزء يتكون الكتاب، وكم استغرق من الزمن تجهيزه ومراجعته والتأكيد على المعلومات التاريخية؟

– بالتأكيد موضوع تجهيز هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة استغرق جهد مضني ووقت طويل حوالي 15 عاما، في الفترة من 2002 وحتى 2017.

مصدر المعلومات في البداية كان ولاشك الصحف القديمة بدار الكتب الوطنية وكل ما تحصلت عليه من صحف من أصدقاء وأيضًا إعلاميين سابقين ومعاصرين.

وبعد أن انتهيت من تجميع كل المعلومات التي تحصلت عليها والتي تتعلق بمراحل الخمسينيات والستينيات والسبعينيات والثمانينات والتسعينيات، وتوثيق تواريخ الصور وأسماء اللاعبين القدامى الذين لم نعاصرهم بالاستعانة باللاعبين والإداريين السابقين سواء لفريق الأهلي أو بقية الفرق الأخرى، وكل ذلك استغرق مني وقت وسنوات طويلة، وصلت لمرحلة المقارنة بين المعلومات التي تتعلق بنفس المرحلة، والسؤال عن المعلومة المختلفة أحياناً من صاحب الشأن نفسه وصانع الحدث للوصول إلى المعلومة الصحيحة بدقة، وكانت هذه أصعب المراحل لوجود كم كبير من المعلومات المختلفة والمغلوطة.

 

 

** ماذا تقول في ختام هذا الحوار؟

– في الختام ،أوجه الشكر والتقدير لكل من قدم لنا المساعدة في إعداد هذا الكتاب، وأيضًا لإدارة النادي الأهلي الحالية التي آمنت بأهمية العمل الإعلامي والتوثيق الرياضي للمؤسسات الرياضية خاصة مع ما تعانيه أنديتنا لاسيما في مدينة بنغازي من ندرة الأعمال والكتب التي توثق مسيرتها وتاريخها وهو ما يحسب لها بكل تأكيد ويسجل من ضمن انجازاتها، وأحب أن أوضح أن الجزء الأول يحتوي حوالي 1300 صورة موثقة لتاريخ مدينة بنغازي وصور نادرة لفريق الأهلي وبقية الفرق الليبية وأيضاً صور لكثير من الجوانب الثقافية والاجتماعية للنادي الأهلي بنغازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى