الرياضة الليبية

عبدالسلام الكشكري لـ”ريميسا”: أنا أقدم رئيس اتحاد فرعي للكرة الطائرة في ليبيا

تميزت مسيرة عبدالسلام الكشكري، رئيس الاتحاد الفرعي للكرة الطائرة بالمنطقة الجنوبية، بالتنوع الرياضي الثري خاصة وأنه بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم وصال وجال في الملاعب الليبية حتى اعتزاله عام 2007، ثم انتقل إلى مجال التحكيم ليتميز ليس في مجال كرة القدم فقط، بل في الكرة الطائرة وكرة الطاولة.

 

حرص موقع “ريميسا” على محاورة الكشكري، ليتحدث عن بدايته الرياضية وحتى اعتزاله كرة القدم ثم عمله في التحكيم للساحرة المستديرة وتحوله للتحكيم لكرة الطاولة والكرة الطائرة، ثم الاتجاه للمجال الإداري ليصبح أقدم رئيس اتحاد فرعي للكرة الطائرة.

 

وعن بدايته في مجال الرياضة، قال “الكشكري” :”كانت بدايتي مثل أغلب الرياضيين ضمن الفريق المدرسي تم التحقت للعب في نادي النهضة بفئة الناشئين سنة 1977 تحت إشراف المدرب المرحوم حطاب محفوظ، والذي تعلمنا على يديه أبجديات كرة القدم”.

 

وأضاف: “وفي سنة 1982 بعد توقف المسابقات الرياضية على مستوي الأندية، وعودتها التحقت بالفريق الأول لنادي النهضة حتى سنة 1995، ثم انتقلت لموسمين إلى نادي القرضابية خضت فيه تجربة اللعب بالدوري الليبي الممتاز وكانت تجربة ممتعة جدًا، وبعد الموسمين رجعت لإنهاء مسيرتي كلاعب كرة قدم بنادي النهضة سنة 1997 ودخلت مباشرة إلى عالم التحكيم بكرة القدم والتحكيم بالكرة الطائرة والتحكيم بكرة الطاولة”.

 

وعن مسيرته في مجال التحكيم، أوضح “الكشكري” أنه شارك في جميع مجالات التحكيم كحكم بالدوري الليبي الممتاز وبالتجمعات على مستوى ليبيا بالكرة الطائرة وكرة الطاولة، لافتا إلى أنه أدار العديد من المباريات كحكم وسط بدوري الدرجة الثانية ومسابقة سواعد الممتاز على مستوى ليبيا بسبها وخارجها وبعد التعرض للإصابة قرر البقاء كمساعد حكم.

 

وحول موقف لا يزال محفورا في ذاكرته، قال “الكشكري”: في مباراة لنادي الهلال بملعب بنغازي خرج حارس المرمى من المنطقة ولمس الكرة باليد خارج المنطقة في لقطة صعبة الرؤية وتسببت في خروج الحارس بالبطاقة الحمراء لمنع فرصة هدف تعرضت لضغوط باقي دقائق المباراة بسبب هذه الراية، ودخلني الشك أنني أخطأت تقدير الحالة، وبعد انتهاء المباراة جاءت البشرى بأن قراري صحيح من الإعلامي والمعلق الرياضي محمد العالم، رغم أنه مشجع لنادي الهلال إلا أنه أتبت بالتسجيل المرئي صحة القرار .

 

واشار إلى أنه في العام 2007 اعتزل تحكيم كرة القدم، وأصبح مراقبا فنيا للحكام، لافتا إلى أنه بعد ذلك انتقل إلى الإدارة الرياضية من خلال اتحاد الكرة الطائرة بالمنطقة الجنوبية، منوها إلى أن البداية كانت أمينا للصندوق ثم مقررا ثم رئيسا للاتحاد الفرعي للكرة الطائرة بالمنطقة الجنوبية من سنة 2007 وحتى كتابة هذه السطور، لافتا إلى أنه يعد حاليا أقدم رئيس اتحاد فرعي للكرة الطائرة على مستوى ليبيا.

 

وعن مشاركاته الداخلية والخارجية كحم وإداري، قال “الكشكري”: “تشرفت بحضور ومراقبة عدة تجمعات على مستوى ليبيا كعضو باللجنة التنظيمية أو لجنة الاحتكام بالبطولات المجمعة، كما عملت سنوات كعضو بلجنة المسابقات العامة بالاتحاد الليبي للكرة الطائرة، كما نلت شرف مرافقة المنتخبات الليبية كرئيس وفد وإداري للمنتخب الليبي لفئة الأكابر والشباب بمعسكرات الإعداد والبطولات من سنة 2008 حتى سنة 2015، ونلت شرف حضور دورة وبطولة عربية وبطولتين على مستوى القارة الأفريقية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى