الرياضة الليبية

عيسى مخلوف وذكرى رحيله الثانية

صادف اليوم الاثنين الموافق للخامس عشر من شهر أغسطس مرور الذكرى السنوية الثانية لوفاة ورحيل نجم فريق التحدي والمنتخب الليبي السابق عيسى مخلوف، الذي انتقل إلى جوار المولى عز وجل في مثل هذا اليوم قبل عامين.

ونجم الكرة الليبية الراحل عيسى صالح مخلوف أحد أبرز وألمع نجوم الكرة المحلية، خلال مواسم السبعينيات وحتى منتصف الثمانينيات، حيث تميز كصانع ألعاب ونجم وسط ميدان من طراز رفيع.

بدأت مسيرة “مخلوف” الكروية مع فريق التحدي أواخر الستينات، واكتشفه وقدمه للملاعب المدرب والمعلق الرياضي الراحل فتحي سويري، ثم تدرب تحت إشراف المدرب اليوغسلافي باتا، لكن المدرب المصري القدير علي شرف الدين سليمان، هو من منحه الثقة كلاعب أساسي بالفريق الأول لأول مرة موسم – 72 – 73، وكان أحد أبرز نجوم الفهود الذين توجوا ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم للموسم الرياضي 76 – 77.

كما كان عيسى مخلوف أحد نجوم التحدي خلال مشاركته الأفريقية الثانية عام 1978، التي حقق فيها التحدي أول انتصار أفريقي في تاريخه، بعد فوزه ذهابًا على فريق السكة الحديد الإثيوبي بثلاثة أهداف لهدف بملعب بنغازي، ثم خسارته إياباً بأديس أبابا بثلاثة أهداف لهدفين، وسجل نجم التحدي الراحل أحد أهداف فريقه وهو أول هدف أفريقي في رصيده، ليساهم في قيادة فريقه وتأهله لأول مرة إلى الدور الثاني الذي غادره أمام فريق تيزي وزو الجزائري.
تألق مع منتخبنا في دورة ماليزيا الدولية
كما برز فقيد الكرة الليبية الراحل مع المنتخب الليبي، حيث لفت الأنظار وحظي باهتمام المدرب الإنجليزي رون برادلي، الذي اختاره كلاعب أساسي ضمن صفوف منتخبنا الذي شارك في دورة مارديكا الدولية بماليزيا عام 1977، وشارك في جميع مباريات منتخبنا في هذه البطولة.
كما استمرت مشاركته مع المنتخب في معسكراته التدريبية الاستعدادية ومبارياته الودية التي أجراها فريقنا الوطني في كلٍ من بلغاريا وإيطاليا، وتعرض لإصابة بليغة في مباراة منتخبنا الوطني ونظيره التونسي الودية، وهي الإصابة التي حرمته من الظهور بالدورة العربية المدرسية بطرابلس عام 1977.

كما تألق مع منتخب بنغازي منذ منتصف السبعينات بقيادة المدرب الراحل محمد الحداد اقعيم، كما شارك في عدد من مبارياته الودية الدولية التي خاضها أمام كلٍ من فرق بوغن البولندي ومنتخب كوبا وكوريا الشمالية ومنتخب بولندا الأولمبي، كما اتجه الفقيد الراحل عقب الاعتزال إلى مجال التدريب، حيث تولى تدريب فرق التحدي والسواعد والخطاف والنجم الساحلي ووفاق اجدابيا وبنغازي الجديدة والطيران والاتحاد المصراتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى