ريميسا لايت

“فيفا 2019”.. هوس عشاق الألعاب الإلكترونية يتحول من الخيال إلى الواقع الافتراضي

سادت حالة من الشغف  والترقب والانتظار  قبل   صدور لعبة كرة القدم الأشهر على مستوى العالم “فيفا 2019” التي من المتوقع أن تكون على قمة سلسلة إصدارات الشركة الأمريكية “”EA Sports.

عشاق الفيفا من كل أنحاء العالم  كانوا ينتظرون التعديلات والتطورات والإضافات الجديدة  للاستمتاع بلعبتهم المفضلة التي أصبحت أقرب إلى الواقع بكل تفاصيله. ولم يكن في انتظار اللعبة روادها  فقط ولكن الصحف ووكالات الأنباء العالمية والقنوات الرياضية أيضا.

وجاءت اللعبة لتحاكي تقريبا كل ما يحدث في الواقع من شراء لاعبين جدد وتكوين فريق قوي  وعقد مؤتمرات صحفية والمنافسة في المسابقات العالمية. كما تحاكي شكل وشخصيات اللاعبين  التي تكاد تكون حقيقية تقريبا وطريقة احتفالاتهم بعد إحراز الأهداف ومستوى السرعة واللياقة البدنية والقيمة السوقية. بالإضافة إلى الجرافيك الخرافي  والدقة المرئية  ودقة تشكيلتها الضخمة من الأندية واللاعبين  وكذلك هتافات الجماهير وطرق التشجيع والأنيميشن .

 

 

وأطلقت شركة ” EA Sports ” اللعبة مؤخرا في إصدار جديد كليا تضمن أخر تعديلاته، إدخال تحديث  كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا.  وهناك 3 إصدارات مختلفة من “فيفا 2019” وهي:     (النسخة العامة  – نسخة الأبطال – نسخة آلتيميت Ultimate).

 بطل واحد ينفرد بغلاف اللعبة

 

للعام الثاني على التوالي يتواجد  النجم البرتغالي “كريستيانو رونالدو” على غلاف اللعبة الأكثر شعبية على كوكب الأرض. ويظهر صاروخ ماديرا بقميص فريقه السابق ريال مدريد الإسباني وذلك رغم انتقاله إلى يوفنتوس الإيطالي ولكن سيتم تعديل الأمر فيما بعد من قبل إدارة الشركة المنتجة للعبة.

وينفرد الدون بالظهور على الغلاف الخاص بالنسخة  العامة، أما نسختي الأبطال وآلتيميت فسيشاركه على الغلاف  النجم البرازيلي  نيمار جونيور،  لاعب باريس سان جيرمان. ويمثل هذا  أمرا مختلفا عن النسختين السابقتين للعبة في 2017 و2018، حيث كان يظهر لاعب واحد فقط على الغلاف وليس لاعبين.

فيلم تشويقي وأغنية عالمية

وقبل صدور اللعبة، أطلقت الشركة الأمريكية فيلما دعائيا أثار جنون محبي اللعبة حول العالم وجعلهم يحسبون الأيام لامتلاك فيفا 2019، الجديدة كليا. ويبدأ الفيلم الدعائي بصوت  رونالدو  الذي يتحدث عن آماله وطموحاته ليكون بطلاً في كرة القدم. ثم يستعرض الفيلم بعد ذلك طريقه لرفع كأس دوري أبطال أوروبا، متضمناً هدفه الرائع  من ركلة مقصية  في شباك يوفنتوس في ربع نهائي البطولة. كما  يظهر بعد ذلك نيمار والأرجنتيني باولو ديبالا والعديد من نجوم الساحرة المستديرة.

 الشركة لم تكتف بذلك، بل أضافت للعبتها سحرا خاصا يتمثل في إعداد أغنية  تهدف إلى إبراز أنواع الموسيقى المختلفة القادمة من جميع أنحاء العالم. واشترك الفنان العالمي هانس زيمر مع مغني الراب فينسي ستابليس في إيجاد توزيع جديد لموسيقى دوري أبطال أوروبا.

 

إضافات لم تعرفها الفيفا من قبل

– دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي والدوري الصيني:

هل تظن أن هذا كل شيء، ليس بعد؟!. تمكنت “EA Sports” من الحصول على إضافة جديدة طال انتظارها  لمدة عقد من الزمن، إنها المسابقة الأفضل على مستوى العالم بالنسبة للأندية، إنها بطولة دوري أبطال أوروباUEFA” Champions League”.  البطولة الأغلى بأجوائها العالمية ستكون واجهة اللعبة في نسخها الثلاث .  وحصلت اللعبة  على البطولة من غريمها التقليدي PES 2019.

 

 

وحصلت لعبة فيفا الجديدة  على حقوق البطولة القارية الثانية في أوروبا وهي الدوري الأوروبي،  والتي تضم هذا الموسم عددا من  الفرق الكبيرة مثل تشليسي، أرسنال من الدوري الإنجليزي  وميلان من الدوري الإيطالي، مما سيعطيها طابعا  خاصاً. كما حصلت اللعبة على الدوري الصيني.

 

الطقس الديناميكي

لم تنته الإثارة بعد، فهناك خاصية جديدة بانتظار عشاق اللعبة والتي تتمثل في ” الطقس الديناميكي”.  ويتغير من خلال هذه الخاصية الطقس أثناء المباراة أكثر من مرة . ويمكن أن تبدأ المباراة بأجواء رائعة للغاية ثم تتغير الأحوال الجوية وتهطل الأمطار فجأة في محاكاة فعلية لما يحدث للواقع.  وبعد تكرار الشكوى وإبداء الاستياء من خاصية المحاكاة وبطئها، قامت الشركة بإدخال تعديلات على خاصية الـ Career mode حيث سعت من خلالها إلى محاكاة الواقع بشكل أكبر وأكثر تطورا لإرضاء جمهورها.

 نظام الخطط الديناميكي  Dynamic Tactics

ويتمثل هذا النظام في إتاحة اللعبة لروادها تخصيص 4 خطط مختلفة بالإضافة إلى الخطة  الرئيسية  خلال المباراة والتغيير بينها بسهولة بالضغط على الأسهم بدون إيقاف المباراة والدخول  إلى خيار الخطة من أجل تغييرها . هذه الخاصية المميزة تمكن اللاعبين من تغيير الخطة وفقاً لمجريات المباراة واختيار الخطة المضادة لخصمك بسهولة، سواء في حالة التقدم بالنتيجة أو التأخر. على سبيل المثال، إذا قمت باختيار التكتيك القائم على الاستحواذ، فسيقوم لاعبوك بدعم زميلهم في الفريق الذي في حوزته الكرة ويوفرون خيارات تمرير آمنة. وإذا قمت بالتعديل لبناء اللعب بشكل أسرع، فسيتحرك لاعبوك بسرعة نحو الأمام في الملعب ويقومون بانطلاقات أكثر مجازفة.

 

 

– نمط  ركلة البداية  “Kick-off

 كان هذا  النمط مقتصراً على لعب المباريات الودية فقط فيما سبق ، أما الآن فتمت إضافة أنواع أخرى من المباريات  مثل كمباريات دوري الأبطال ومباريات نهائي بطولة من اختيارك، ومباريات House Rules.

 

 

– مباريات House Rules المثيرة

 أحدث هذا النوع من المباريات  ضجة كبيرة قبل صدور اللعبة حيث تحتوي على قوانين غريبة ومن أبرزها:

 

– البقاء للأفضل  Survival Mode  

في كل مرة يسجل فيها المستخدم هدفًا، تتم إزالة لاعب من النادي الذي قام بالتسجيل بشكل عشوائي ،باستثناء حارس المرمى،  لخلق تحدي للاعب الذي يتمتع بأفضلية في النتيجة. 

– بلا قواعد No Rules  

كل شيء يجوز في هذا النوع من المباريات؛ حيث لا تطبق حالات التسلل أو الأخطاء أو البطاقات. 

– المسافة البعيدة Long Range

 أي هدف يتم تسجيله من داخل منطقة الجزاء يتم احتسابه كهدف واحد بينما يتم احتساب الأهداف التي تسجل من خارج منطقة الجزاء كهدفين. 

– أول من يسجل First to

 يتم تعيين  شرط مخصص لتحقيق الفوز؛ سواءً كان أول من يسجل (الهدف الذهبي) أو أول من يسجل ثلاثة أهداف وخلافه. ستبقى المباراة مستمرة حتى نهاية الوقت وتصل إلى نهايتها وكذلك الوقت الإضافي وركلات الجزاء إذا اختار المستخدم ذلك

– الرأسيات والكرات الهوائية Headers & Volleys

 يمكن للمستخدم  التسجيل في نوع المباراة هذا بكرة رأسية أو كرة هوائية فقط. تحتسب كذلك الركلات الحرة وركلات الجزاء، لكن لن يتم قبول أي هدف آخر يتم تسجيله بالقدم باستثناء الكرات الهوائية. 

– سلسلة الأفضل  Best Of Series

 خوض  مباريات كلاسيكية في سلسلة مكونة من ثلاث أو خمس مباريات لتحديد الفائز في مجموع المباريات. 

نظام الـ  FiFa Ultimate Team

وفيما يتعلق بوضع الآلتيميت المفضل لدى لاعبي الفيفا،  فسيتواجد  للسنة الثالثة على التوالي ولكن مع بعض التعديلات.   وستأتي التعديلات بالطبع بسبب  بطولتي دخول دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في النسخة الجديدة  من اللعبة، وبالتالي  ستتواجد تحديثات على  الفرق  وفقاً لمجريات هاتين البطولتين.

ويبقي أهم ما تمتلك فيفا والذي يميزها هو نظام اللعبة والمعروف بـFUT  أو Fifa Ultimate Team والتي تتيح لرواد اللعبة  التنافس مع أشخاص من حول العالم ودخول المسابقات.  كما  يسمح الـنظام بتكوين فريق وبيع وشراء اللاعبين وتجربة الحظ أيضاً من خلال الـ Packs أو المعروف بـ تفتيح باكات وحسب الحظ يمكن أن يحتوي علي لاعبين مميزين ينضموا للفريق  أو بيعهم أيضاً والحصول علي عملات  لشراء لاعبين أخريين.

– نظام اللمسة النشط  Active Touch System

يغير نظام اللمسة النشطة الجديد بشكل جوهري من طريقة استلام  الكرة وضربها، مما يوفر لمستخدمي اللعبة  التحكم في الكرة بشكل أكثر دقة، وانسيابية محسنة، وإبداع أكثر وشخصية أكبر للاعبين.   فهناك  عدة أساليب لترويض الكرة؛ مثل “التروض المموه”؛ وهي مراوغة تستخدم لمغالطة المدافعين للتحرك في الاتجاه غير الصحيح بلمسة أولى دقيقة جدًا.. 

 

 

وتوجد أيضا  مجموعة متنوعة من حركات نقر الكرة التي تمت إضافتها أيضًا لتتيح عمقًا أكبر للإبداع في الهجوم. ويمكن للاعبين استخدام رؤوسهم وصدورهم وركبهم وأقدامهم لنقر الكرة وتغيير الاتجاه وإرباك المدافعين وفتح المساحات التي يمكنهم استغلالها. فيمكن للمستخدم  القيام بأمور كثير بالكرة في FIFA 19 لم يعتقد يومًا أن القيام بها كان ممكنًا.

ميزة التسديد المؤقت  Timed Finishing

من بين التجديدات الأكثر إثارة وإفادة   هي اللمسة الأخيرة في التوقيت المناسب ” التسديد المؤقت”، وهي آلية جديدة تمامًا تتيح  للمستخدم  أن يجعل  من أي تسديدة يفعلها  تسديدة عالمية بضغطة زر واحدة فقط في التوقيت المناسب.  وتطبق اللمسة الأخيرة  على أي نوع من ضرب الكرة في اللعب المفتوح؛ سواء كانت كرة رأسية أو كرة هوائية أو تسديدة بارعة أو حتى ركلة مقصية. ويتسيطع رواد اللعبة أن يروا  إذا كانت محاولتهم  تمت بنجاح أم لا من خلال مؤشر اللاعب الذي يأخذ شكل المثلث. سيومض مخطط المثلث باللون الأخضر إذا ما قام بتنفيذ  اللمسة الأخيرة في التوقيت المناسب بنجاح.

 

 

الأيقونات ICONS

وقدمت  النسخة الماضية  من الفيفا الأيقونات أو أساطير كرة القدم على مر التاريخ. وكان من بين هذه الأساطير الأسطورة الأرجنتينية دييجو  أراماندو مارادونا، والظاهرة البرازيلية  رونالدو دي ليما والفرنسي تيري هنري.

 وجاءت النسخة الجديدة لعام 2019 لتكشف عن أساطير جدد ومن أبرزهم الإيطالي روبيرتو باجيو، ومواطنه فابيو كانافارو،  والإسباني راؤول جونزاليس،  والبرازيلي ريفالدو،  والإنجليزي ستيفن جيرارد وغيرهم. وتمكن اللعبة روادها  من اختيار هؤلاء اللاعبين في فريقهم في آلتيميت، ما يعني تكوين تشكيلة الأحلام التي   تضم عناصر  بين الحاضر والمستقبل.

كيف تلعب فيفا 2019 وما سعرها؟!

وأما الأجهزة التي تعمل عليها فيفا 2019، فاللعبة تكون متاحة على 4 أنواع من الأجهزة، هي:

  • إكس بوكس وان /  Xbox one
  • بلايستيشن 4 /  PlayStation 4
  •  أجهزة النينتيندو/ Nintendo Switch
  • أجهزة الكمبيوتر الثابتة والمحمولة

وبالتأكيد مع كل هذه الميزات الجديدة للعبة فستكون أغلى من ناحية السعر من نسخة 2018 وستكون الأسعار كالأتي :
            النسخة العامة والتي ستباع في كل المتاجر حول العالم  ستبدأ من  60 دولار أمريكي تقريبا

  •  نسخة الأبطال فتصل تكلفتها لنحو  80 دولار أمريكي
  • النسخة الآلتيميت فستجدها عند 100 دولار أمريكي تقريبا .

 

 

الانتقادات

وواجهت اللعبة التي قال عنها الجميع أنها الأفضل على الإطلاق، عدة انتقادات وأبرز لاعبون في تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي  بعض العيوب فيها ومنها:

  •  أن اللعبة لا تزال هجومية بشكل مبالغ به مما يعني تسجيل العديد من الأهداف في المباراة الواحدة بشكل غير واقعي.

 

  • الشعور أن أسلوب اللعب في بعض المباريات  يبدو عشوائياً بشكل غريب ، حيث  أن تمريرات الخصم ستمر بكل سهولة من بين أقدام اللاعبين وكأنهم غير موجودين.

 

  •  وجود  اللاعب المصري محمد صلاح  أحد أفضل ثلاثة لاعبين في العالم بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وهداف فريق ليفربول والدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الماضي، في المركز السابع والعشرين فقط، برصيد 88 نقطة،  ما أثار جدلا وغضبا كبيرين في إنجلترا.

 

  • أن لاعبي الأجنحة لا يمكنهم الركض بسرعة قصوى طالما أن الكرة بحوزتهم مما يمكن مدافعين غير معروفين ومستواهم ضعيف من اللحاق بهم وقطع الكرة

 

  • أشار البعض إلى أخطاء تقنية مثل أنه أحيانا بمجرد لمس اللاعب للكرة لاستلامها تذهب بعيدا كأنها تسديدة أو تمريرات أقوى من المتوقع.

 

  •  ميزة ” التسديد  المؤقت”  في  حال إخفاقك بموازنتها فالتسديدة تصبح غير منطقية . فاللاعب قد يكون على مسافة قريبة من المرمى وفي وضيعة سهلة للتسجيل وتأتي التسديدة بشكل غير متوقع  ولا تهز الشباك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى