ريميسا لايت

في مثل هذا اليوم.. توّج المنتخب الدنماركي ببطولة اليورو للمرة الأولى

حدث في مثل هذا اليوم قبل 29 عامًا، وتحديدًا في 26 يونيو من العام 1992، تتويج منتخب الدنمارك بكأس أمم أوروبا، في مفاجأةٍ من العيار الثقيل.

الدنمارك، لم تكن متأهلة إلى النهائيات، حيث حلّت في المركز الثاني خلال التصفيات المؤهلة إلى اليورو في المجموعة التي تصدرها المنتخب اليوغسلافي على حساب الدنمارك والنمسا وايرلندا الشمالية وجزر الفارو.

ولكن حدث شيء لم يكن في حسبان العالم إذ تم منع يوغوسلافيا من المشاركة في البطولة بسبب الحرب الأهلية التي كانت تشهدها البلاد لتتأهل الدنمارك بدلًا عنها إلى النهائيات.

ووقعت الدنمارك في مجموعة الموت مع منتخبات إنجلترا والسويد صاحبة الأرض وفرنسا لتتأهّل الدنمارك كثاني المجموعة خلف السويد المتصدرة وتلاقي المنتخب الهولندي في نصف النهائي في حين لاقت السويد ألمانيا في الدور نفسه.

وانتهت مباراة هولندا والدنمارك بالتعادل الإيجابي بهدفيْن لمثلهما، ليلجأ المنتخبان إلى الركلات الترجيحية، التي رجحت كفة الدنمارك بنتيجة 5-4؛ لتصل إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها، في حين قهرت ألمانيا السويد بثلاثة أهداف لهدفيْن لتلحق بالدنمارك إلى النهائي.

لٌعبت المباراة النهائية بين الدنمارك وألمانيا على أرضية ملعب يوليفي في مدينة غوثنبيرغ السويدية، وانتهت المباراة لصالح رفقاء الحارس الأسطوري بيتر شمايكل بهدفيْن دون ردٍّ في شباك الألمان ليتوجوا بالبطولة الأوروبية، للمرة الأولى في تاريخهم.

زر الذهاب إلى الأعلى