أهم الأخبارالرياضة الليبية

في مثل هذا اليوم قبل 69 عامًا تأسس نادي الهلال في مدينة بنغازي

يحتفل نادي الهلال، اليوم الثلاثاء، بذكرى تأسيس النادي الـ69 حيث تأسس النادي الأزرق في الـ23 من شهر مارس عام 1952 بمدينة بنغازي.

وقد جاءت فكرة تأسيس النادي عندما قرر عدد من رجال مدينة بنغازي، وعلى رأسهم مصطفى بوستة من تأسيس نادي رياضي ثقافي اجتماعي ليصبح هذا النادي هو القلعة الزرقاء، أو كما يحب أن يناديه عشّاقه بالهيلاهوبا واللاقانتي.

في مثل هذا اليوم 23 مارس عام 1952، وتحديدًا في مدينة بنغازي؛ قرر عدد من الرجال تأسيس نادي رياضي ثقافي اجتماعي و كان على رأس هؤلاء الرجال السيد “مصطفى بوستة”.

يُذكر أن نادي الهلال تأسس في عام 1950، وتم إشهاره في عام 1952 محققًا بعد ذلك، عددًا من الإنجازات والألقاب في مختلف الرياضات.

حيث فاز الهلال في كرة القدم ببطولة كأس بنغازي مرة واحدة، وبطولة برقة في أربع مناسبات، ويبقى الإنجاز الأكبر في تاريخ النادي هو تحقيق كأس ليبيا عام 2002.

وفي الرياضات الجماعية الأخرى؛ يملك الهلال ست بطولات في الكرة الطائرة، وسبع بطولات في كرة اليد وبطولتيْن في كرة السلة.

وتجدر الإشارة إلى أن أول مباراة خاضها الهلال كانت في 26 من شهر مارس عام 1951 ضد فريق المهندسين البريطاني، وانتهى هذا اللقاء الودّي لصالح الهلال بنتيجة “5-4″، وأداره الحكم مفتاح الدراجي على أرضية ملاعب الفويهات الخمسة “شارع دبي حاليًا”

وكان أكبر فوز في تاريخ نادي الهلال يوم 10 أبريل 1982، عندما فاز على فريق نجوم المقرون “14-0″، في بطولة دوري الموهوبين ثم يليه فوز آخر على فريق النهضة سبها بنتيجة “9-1” يوم 8 نوفمبر 1968 في بطولة الدوري الليبي.

جديرٌ بالذكر أن الهلال يملك عددًا من المشاركات الخارجية على مستوى القارة الأفريقية، وكانت أولى هذه المشاركات في عام 2001 عندما شارك الفريق في كأس الكؤوس الأفريقية، عندما واجه الجيش الملكي المغربي، وودّع الفريق السباق مبكرًا من الدور الأول.

علمًا أن نادي الهلال كان سباقًا في رفع الحظر عن الملاعب الليبية عندما استضاف نادي جورماهيا الكيني في مباراة ودّية على ملعب شهداء بنينا؛ من أجل رفع الحظر عن الملاعب الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى