أهم الأخبارالرياضة الليبية

قبل موقعة “الاتحاد وبيراميدز”.. تعرف على أهم معلومات إستاد الإسكندرية

يلتقي، اليوم الثلاثاء، فريق “الاتحاد”، نظيره “بيراميدز”، المصري، في إطار منافسات الكونفدرالية الأفريقية، على ملعب الإسكندرية في تمام السادسة مساء.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن ملعب الإسكندرية الذي يحتضن مواجهة “العميد وبيراميدز”:

  • إستاد الإسكندرية هو أقدم الملاعب المصرية والأفريقية على الإطلاق، وتأسس عام 1929 وحمل اسم الملك فؤاد الأول، وجاءت فكرة إنشائه بعد طرح فكرة استضافة مصر لدورة الألعاب الأولمبية.

  • إستاد الإسكندرية يقع في الحي اللاتيني بمحافظة الإسكندرية، له عشرة أبواب للدخول والخروج، أشهرها بوابة “الماراثون”، التي أقيمت على طراز أقواس النصر الرومانية، تصميمه فريد من نوعه، فهو مبني على الطراز الروماني، حيث أُسند تصميمه للمهندس المعماري، نيكوسوف، وكان ومازال من أروع الإستادات من ناحية التصميم في مصر وأفريقيا.

  • إستاد الاسكندرية هو الوحيد الذي يحمل بين جنباته آثار، وهو البرج الشرقي، والذي يقع بالركن الجنوبي الغربي للإستاد، وترجع أهمية ذلك الأثر، إلى أنه آخر ما تبقى من أبواب السور الجنوبي لمدينة الإسكندرية في العصر المملوكي.

  • أول مباراة أقيمت عليه كانت بين “الاتحاد السكندري” ونادي “القاهرة”، وانتهت بفوز الأول بكأس افتتاح الملعب، حضرها الملك فؤاد شخصيًا.

  • يتسع الإستاد، حاليًا، لـ 20 ألف مشجع، وكان شاهدًا على العديد من الأحداث المهمة سواء في عالم الساحرة المستديرة أو خارجها على مر التاريخ.

  • في عام 1952، تم تغيير اسم الملعب من ستاد فؤاد الأول إلى ملعب البلدية.

  • يستضيف الإستاد مباريات نادي الاتحاد السكندري المصري، إضافة إلى مباريات شقيقه الأصغر نادي سموحة، كما استضاف، على مر التاريخ، مباريات النادي الأولمبي العريق.

  • آخر الأحداث المهمة التي استضافها الإستاد؛ كانت مباريات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة عام 2019 التي أقيمت بمصر، كما استضاف إستاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية، التي ضمّت منتخبات “نيجيريا ومدغشقر وغينيا وبورندي”، واحتضن مباراتيْن في دور الـ 16، كما استضاف بطولة كأس العالم للناشئين عام 1997، وكان حاضرًا على بزوغ نجم الأسطورة البرازيلية “رونالدينيو”، وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006، كأس العالم للشباب 2009، والبطولة العربية للأندية عام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى