الرياضة الليبية

محاضرةٌ قيمةٌ حول مسيرة وتاريخ حراسة المرمى في ليبيا

اُحتفل بقاعة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية ببنغازي، ليلة الثلاثاء بتكريم نخبة من ابرز حراس المرمى المتميزين الذين يمثلون مختلف الأندية والأجيال.

جاء ذلك على هامش المحاضرة التي ألقاها الزميل الإعلامي والموثق الرياضي، زين العابدين بركان، حول تاريخ حراس المرمى في ليبيا، حيث سرد الزميل المحاضر واستعرض بالصور المصاحبة مسيرة ومراحل ومحطات مهمة من تاريخ حراسة المرمى منذ مرحلتها الأولى، واستعاد ذكريات الزمن الكروي الجميل، حيث شهد تاريخ الكرة الليبية مرور العديد من الأسماء الكبيرة في حراسة المرمى؛ ساهمت في تحقيق الانتصارات والوصول بفرقها ومنتخباتها لمراحل وأدوار متقدمة.

كما تحدث عن التألق اللافت لحراس المرمى عبر التاريخ ودور حراس المرمى في كتابة تاريخ المنتخبات على كافة الأجيال، وبروز الجيل الأول من الرواد الذين تألقوا وعرفوا الاحتراف مبكرًا بملاعب مختلفة، ومنهم من مثّل منتخبات عربية وحصدوا جوائز وألقابًا شخصية وسجلوا أرقامًا قياسية، وكانوا بحقّ يُمثّلون نصف قوة الفريق، وفتحوا أبواب التألق أمام بقية الأجيال.

كما تناول في محاضرته حراس المرمى الذين تعاقبوا على حمل شارة قيادة المنتخب الليبي، والمدربين الذين تولوا تدريب المنتخبات من حراس المرمى، وممن أشرفوا على تدريب حراس مرمى المنتخبات وحراس المرمى الأجانب في الدوري الليبي، والحراس الذين توّجوا بالبطولات المحلية.

وفي ختام المحاضرة؛ جرت احتفالية تم، خلالها، تكريم عشرة حراس مرمى يمثّلون أجيالاً مختلفة وهم حراس المرمى العمالقة على أبوعود وخميس العبيدي والفيتوري رجب ومحمد الخراز ومفتاح الهونى وشريف العقوري ومحمد زوبى ورمزي الكوافي وفتحي ابوحلفاية ورمضان الشبلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى