الرياضة الليبية

محسن السباعي.. اللاعب الذي استدعاه الإنجليزي برادلي مرتين

محسن محمد السباعي، مواليد ككلة 1959م، عشق الرياضة وكرة القدم منذ سنوات طفولته الأولى فكان أحد براعم المدرب علي الزقوزي المميزين للموسم 72 /73 وتدرج معه في فئة الأشبال.

ويصف السباعي، المدرب الزقوزي بأنه “من أفضل المدربين في الماضي والحاضر “.

في موسم 77/78 التحق السباعي بالنادي الأهلي طرابلس صحبة الرياضي المرغني الشريف وعبدالباري لعريفي ومحمد مخلوف وسرعان ما أثبت وجوده ضمن القائمة العملاقة للنادي الأهلي آنذاك، وأصبح لاعبًا أساسيًا في التشكلية الأهلاوية التي ضمت آنذاك خليفه بنواره وإبراهيم سعيد وحسن النابولي وميلود الهوني وصالح صولة وجمال بنواره وحسين مصباح وعبدالباري الشركسي وحسين الشريف الملقب بالبقة.

 

وتوج السباعي وهو لم يبلغ العشرين ربيعا ببطولة ليبيا في ذلك الموسم الذي نظم من دوري ثلاثي ضم النصر من المنطقة الشرقية والقرضابية من المنطقه الجنوبية والأهلي من طرابلس واستطاع الأهلي الفوز على القرضابية في بنغازي وطرابلس وانهزم من النصر في بنغازي 1/0 ثم فاز عليه في طرابلس 2/0 وتعادل النصر مع القرضابية.

في هذا الموسم كان عمالقة الرياضة موجودين أمثال التهامي وفرج ساطي والفيتوري رجب والبشاري ومرسال وعدد كبير من الأسماء النجوم.

اختير السباعي ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم من قبل المدرب الإنجليزي برادلي، ولكنه اعتذر لبعض الظروف ثم استدعي مرة ثانية قبل الأمم الأفريقية 82 ولعب في المباراة الودية أمام النجم الأحمر في ملعب طرابلس.

 

وقبل الألعاب الأفريقية بأسبوع حدثت مشكلة للسباعي مع مدير المنتخب المرحوم عبدالكريم بن موسي وتمت تنحيته من المنتخب. يقول السباعي: “إن أفضل دوري كان في موسم  77/78 وبعدها لم يتم أي دوري فكان التوقف باستمرار لعدم قناعة الدولة بالرياضة”.

لم ينكر السباعي فضل المرحوم علي الزقوزي في إظهار موهبته كما لم ينسى فضل المدرب الهاشمي البهلول الذي دفع به في اللعب مع عمالقه الأهلي في ذلك الوقت رغم صغر سنه آنذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى