الرياضة الليبية

منتخب “فرسان المتوسط” يبحث عن التاريخ في الأمم الأفريقية لليد بتونس

تنطلق ، غدًا الخميس بالصالات المغطاة بدولة تونس، النسخة الـ24 لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” في الصيف المقبل.

ويستهل منتخبنا الوطني لكرة اليد، مشواره بالبطولة بمواجهة الجابون، في تمام الثالثة عصر غد الخميس، وذلك ضمن منافسات المجموعة الرابعة للبطولة.

ويحمل منتخبنا الوطني، أحلام الجماهير الليبية، التى تمني النفس فى رؤية فرسان المتوسط ضمن المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم للعبة.

تاريخ البطولة

البطولة الفريقية، هي البطولة الرسمية لكرة اليد في أفريقيا لفئة الرجال تقام كل سنتين وتعتبر بطولة مؤهلة إلى بطولة العالم لكرة اليد للرجال، وظهرت للنور للمرة الأولى فى تونس عام 1974.

تاريخ الفرسان

شارك منتخبنا الوطني في 3 نسخ من جملة 23، وذلك أعوام (2004، 2010، 2014)، وقد ودع خلالها منافسات البطولة من الدور الأول، بعدما احتل المركز الأخير بمجموعته.

قائمة المنتخب الوطني

وضمت القائمة التي أعلنها الجهاز الفني لمنتخب اليد 18 لاعبًا، بينهم 3 حراس مرمى، هم :

تحضيرات الفرسان

ورغم توقف النشاط الرياضي، إلا أن المنتخب يحتوي على عدة لاعبين محترفين ينشطون في الدوريات العربية وخلال التدريبات بالمعسكر الذي يتواجد به رئيس الاتحاد الليبي لكرة اليد الصديق فوناس، أبدى اللاعبون رغبة كبيرة في تحقيق نتيجة مشرفة للرياضة الليبية.

واختار محمد الصغير وطاقمه المساعد، عناصر المنتخب الوطني، من خلال تجمعين واحد بمدينة زوارة لفرق المنطقة الغربية والوسطى، والآخر بمدينة المرج لفرق المنطقة الشرقية.

ودخل منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد معسكرا في الفترة مابين 10 أكتوبر وحتى 27 من الشهر ذاته بمدينة الحمامات التونسية، ثم خاض تدريبياً آخر بمدينة نابل في الفترة من 6 إلى 28 نوفمبر، ثم معسكر ثالث فى تونس في الفترة من 22 ديسمبر إلى 14 يناير الجاري في إطار الاستعداد للبطولة، حيث خاض الفريق خلالها أكثر من مباراة ودية لزيادة الانسجام بين اللاعبين أملاً في تحقيق نتائج إيجابية خلال البطولة.

وتعادل منتخب اليد في آخر مباراتين وديتين استعداداً للبطولة، حيث تعادل مع نظيره المغربي بنتيجة 21/21، وهي نفس نتيجة مباراته الودية مع المنتخب الكونغولي في إطار الاستعداد للبطولة.

نبذة عن بطولة أفريقيا 2020

تعد هذه النسخة من البطولة ذات أهمية قصوى، حيث سيتأهل بطل أمم إفريقيا مباشرة إلى منافسات أولمبياد طوكيو 2020، بينما سيشارك وصيف البطولة في الملحق المؤهل إلى الأولمبياد، كذلك سيحصل أول سبعة منتخبات في أمم إفريقيا على بطاقة الترشح إلى كأس العالم لكرة اليد، التي تستضيفها مصر عام 2021.

نظام البطولة

ستقام بطولة إفريقيا بتونس بمشاركة 16 فريقا، ليصبح عدد المنتخبات 4 في كل مجموعة، وتتنافس المجموعات الأربع في دور ثمن نهائي يمكن اعتباره شكليا لأنه لن يقصي أي منتخب وإنما سيكون هدفه ترتيبيا، والجديد أنه سيتم اعتماد نظام المجموعتين في ربع النهائي وستضم المجموعة الأولى الأول والثاني من المجموعتين “أ” و”ب” وستضم المجموعة الثانية صاحبي المركزين الأول والثاني من المجموعتين « ج» و «د» مع الإشارة إلى أن المنتخبين المترشحين عن كل مجموعة لن يتقابلا مجددا في ربع النهائي وسيحملان نقاط المواجهة بينهما في الدور، وسيتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني إلى دور نصف النهائي، فيما ستخوض باقي الفرق كأس الرئيس

قرعة البطولة

جاءت القرعة على النحو التالي:

المجموعة الأولى: مصر، الكونغو الديقراطية، غينيا، كينيا.

المجموعة الثانية: المغرب، الجزائر، الكونغو، زامبيا.

المجموعة الثالثة: تونس، الكاميرون، كوت ديفوار، كاب دي فيردي.

المجموعة الرابعة: أنجولا، الجابون، نيجيريا، ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى