الرياضة الليبية

من الذاكرة| توفيق دهان عندما ترك ساحة اليد ليتألق في مجال تحكيم كرة القدم

يستعرض موقع “ريميسا” أرشيف الذكريات للحارس الدولي السابق توفيق دهان، حارس مرمى الفريق الأول لكرة اليد بنادي الجزيرة زوراة والمنتخب الوطني.

ومن خلال أرشيف الحارس الدولي السابق نستعرض، اليوم، صورة خاصة ومختلفة هذه المرة حيث إنها تحكي قصة تألق جديدة وفي مجال آخر غير كرة اليد.

فبعد مسيرة رياضية أمتدت إلى أكثر من ثلاثون عاماً صال وجال خلالها في ملاعب كرة اليد الليبية والعربية والأفريقية والدولية تقمص خلالها غلالة فريق الجزيرة زوارة والاتحاد الرياضي العسكري إلى جانب المنتخب الوطني الليبي والمنتخب العسكري والأولمبي ومنتخب الجامعات وشارك مع عدة أندية ليبية خلال تمثيلها لليبيا خارجياً .

أختار “دهان” طريقاً رياضياً أخر ولكن هذه المرة بعيداً عن كرة اليد ليشد الرحال إلى مجال تحكيم كرة القدم ففي التاسع والعشرون من نوفمبر سنة 1997 اجتاز “توفيق دهان” دورة حكام كرة القدم بإمتياز وتم تعيينه حكم وسط للدوري الدرجة الثالثة وتم اعتماده من قبل لجنة التحكيم كحكم عامل ويتبع للجنة التحكيم الفرعية بالمنطقة العربية .

 

كلف الحكم “دهان” في بداية مشواره التحكيمي بقيادة مباريات فئات الأمال والأواسط لدوري كرة القدم بالمنطقة الغربية وفي سنة 1998 تم ترقيته إلى حكم للدرجة الثانية وكلف بقيادة مباريات دوري المنطقة الغربية وفي سنة 1999 تحصل على ترقية كحكم من الدرجة الأولى ليتم تكليفه من قبل لجنة التحكيم العامة بالاتحاد العام الليبي لكرة القدم لقيادة نهائي ليبيا لفئة الأواسط.

 

عدد المباربات التي قادها “دهان” كحكم وسط خلال مسيرته التحكيمية أكثر من 240 مباراة لجميع الفئات حيث حضر خلال مسيرته العديد من الملتقيات والمؤتمرات المحلية الخاصة بالحكام إلى جانب اجتيازه لدورات محلية ودولية معتمدة من قبل الاتحاد الأفريقي والعربي والاتحاد الدولي منها شهادة تخرج واجتياز لتأهيل حكام كرة القدم وشهادة معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم للمحاضرين الدوليين.

ويعد “دهان” من أوائل الحكام الليبيين الذين ساهموا في نجاح لعبة كرة القدم الخماسية منذ تأسيسها في ليبيا وكلف من قبل لجنة التحكيم بالعبة بقيادة ثلاث نهائيات متتالية على مستوى المنطقة الغربية ومستوى ليبيا.

 

حُرم من قبل البعض من المحسوبين على الاتحاد الفرعي بمنطقة الزاوية سابقاً من نيل الشارة الدولية بعد أن تم ترشيحه من قبل لجنة التحكيم العامة ورئيس لجنة كرة القدم الخماسية بالاتحاد الليبي لكرة القدم في ذلك الوقت المرحوم محمد عاشور صحبة زميله الدولي وحيد صالح.

سنة 2009 تقاعد الحكم توفيق دهان ويعمل حالياً مراقباً للحكام وعضواً باللجنة التحكيم بالاتحاد الفرعي لكرة القدم بالمنطقة الغربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى