الرياضة الليبية

ميلود زكة.. أسطورة الكرة الطائرة بنادي النصر والمنتخب الوطني

يحتفل، اليوم السبت، ميلود زكة، اللاعب السابق لنادي النصر والمنتخب الوطني للكرة الطائرة بعيد ميلاده الثاني والستين بعد رحلة عطاء زاخرة بالانتصارات والتتويجات مع الفحامة والفرسان.

بدأ “زكة” مشواره مع فريق النصر للكرة الطائرة في مطلع سبعينيات القرن الماضي، والطريف أنه كان كذلك لاعباً في كرة اليد بنادي النصر عندما كانت اللوائح وقتها تسمح للاعب بالمشاركة في أكثر من لعبة.

وتمكن زكة من تسجيل بصمة تاريخية في الكرة الطائرة النصراوية، وحاز مع الجيل الذهبي لفريق النصر على أغلب البطولات في ليبيا مع نهاية سبعينيات وبداية ثمانينات القرن الماضي، والتي وصلت إلى 11 بطولة.

ميلود زكة

وتتمثل أبرز البطولات التي توج بها زكة مع الفحامة في 5 بطولات دوري، و 4 بطولات كأس، وبطولتين لكأس الكؤوس .

أمام عن مسيرته الدولية مع المنتخب الوطني للطائرة، فقد تأهل وشارك ميلود زكة مع منتخب ليبيا في دورة الألعاب الأولمبية في روسيا عام 1980م، وتأهل وشارك مع منتخب ليبيا في نهائيات كأس العالم عام 1982 بالأرجنتين.

زكة

كما حاز “زكة” مع منتخب ليبيا على القلادة الذهبية في البطولة المدرسية التي أقيمت في طرابلس عام 1977 م وهو ما جعل الجماهير النصراوية تطلق عليه لقب “لاعب القرن” في الكرة الطائرة الليبية لتميزه لعباً وأخلاقاً، وحتى بعد اعتزاله اللعب واصل ميلود زكة تعلّقه باللعبة بتدريبه لفريق النصر وأغلب فرق المنطقة الشرقية.

وبعيداّ عن الأرقام والإنجازات والبطولات التي حصدها يبقى ميلود زكة أكثر الرياضيين الليبيين أخلاقاً وتواضعاً، وهو ما جعله يحظى باحترام وتقدير الجميع وهذا هو أهم مكسب تحصل عليه طوال حياته الرياضية التي قضاها لاعباً ومدرباً، وحالياً إدارياً ومتابعاً للعبة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى