الرياضة الليبية

نادي الهلال يحتفل بالذكرى الـ 68 على تأسيسه

يحتفل نادي الهلال بنغازي، اليوم الاثنين، بالذكرى الـ 68 على تاريخ تأسيس النادي العريق الذي يعتبر من أعرق الأندية الليبية والمتوج بالعديد من البطولات المحلية والقارية.

ويملك نادي الهلال في خزائنه العديد من البطولات في مختلف الألعاب، حيث توج فريق كرة القدم بكأس بنغازي عام (1957)، وكأس برقة (1959 – 1961 – 1962 – 1965)، وكأس ليبيا (2002)، ولقب وصيف الكأس أربع مرات 1977 – 1998 – 2017 – 2018، ووصيف الدوري الليبي مرتين 1965 – 2000.

أما في الكرة الطائرة فقد توج الفريق بدوري ليبيا (1972 – 1973)، وكأس ليبيا للكرة الطائرة (2006 – 2007)، وكأس ليبيا الممتازة للكرة الطائرة (2005 – 2006).

وفي كرة اليد كرة اليد توج الفريق بدوري ليبيا لكرة اليد (1991 – 1993 – 1999)، وكأس ليبيا لكرة اليد (1999 – 2001 – 2007)، وكأس ليبيا الممتازة لكرة اليد (2008).

وفي كرة السلة، توج الفريق دوري ليبيا لكرة السلة (1984)، وكأس ليبيا لكرة السلة (1975).

وأصدر نادي الهلال بيانًا في ذكرى تأسيسيه الـ 68 جاء فيها:

بين مربوعات نصري إبراهيم حلمي وعلي الجهاني “السيقرو” ومصطفى بوستة بدأت فكرة إنشاء نادٍ جديد في الخمسينيات من القرن الماضي؛ من بيوت مدينة بنغازي انطلقت فكرة تأسيس نادٍ رياضي واجتماعي وثقافي لأبناء مدينة بنغازي الباسلة اتخذ من “الهلال” اسمًا له.

تجمع الرجال على حب الغلالة الزرقاء حتى قبل أن يبصرونها؛ بين غرفة ببيت مصطفى بوستة المتضرر من القنابل أثناء الحرب بشارع الحشر وبيت نصري إبراهيم بشارع العقيب ومنزل علي الجهاني اجتمع محبو الهلال وهم كثر لإنشائه.

كون مصطفى بوستة، عبد الله جعودة، سالم الشركسي، فرج إسكليل، محمد بشير محجوب، إبراهيم الصيدية وغيرهم فكرة تأسيس فريق لكرة القدم.

حدود مؤسسو الفريق الجديد كان السماء ولذلك اختاروا منها اسم فريقهم ففي يوم من أيام

اجتماعات 1952 لاحظ المؤسسون القمر يتوسط النجوم في السماء وكان وليدًا في طور الهلال ومن هنا أتى اسم الغلالات الزرقاء “الهلال”.

خاض الفريق مباريات ودية على ملعب البركة ضد فرق أجنبية قاطنة ببنغازي، المقر الأول للهلال كان في شارع الحشر، مقرًا كان صغيرًا على طموحات مؤسسي الهلال الذين علموا برغبة فريق الجيش البريطاني في الرحيل عن مقرهم بشارع عمرو بن العاص بعد قرار الحكومة بخروج الجيش البريطاني من بنغازي.

طلب الفريق البريطاني مقابلًا ماليًا ضخمًا بلغ 870 دينارصا وهنا ظهر معدن محبو الغلالات الزرقاء مبكرًا؛ مهلة 3 أسابيع لجمع الأموال التي دُبرت من تبرعات المحبين أمثال “محمود بوقويطين، مساعد قائد قوة دفاع برقة، عبد الله عابد السنوسي، علي القماطي وغيرهم وتم شراء النادي بالدور الثالث في عمارة بشارع عمرو بن العاص وفيما بعد انتقلت ملكية تلك الشقة لوالي برقة حسين مازق.

جمع الفريق الأموال للعب مباريات في مدينة المرج “فرج إسكليل، محمد كمبراكي، محمد البدين، عبد الله عبد السلام، علي الشعالية، السيقرو” كانوا نواة الفريق الذي حقق أول بطولة في دوري الدرجة الثانية موسم 1952-53 وأتبعها ببطولة موسم 1953-54.

رفض الفريق الصغير السن الصعود لدوري الدرجة الأولى لكن لجنة الكرة برئاسة عياد دريزة ومحمد البيجو وعبد الله الشريف وعبد الرحمن بركات قرروا مشاركة الفريق في أول بطولة دوري درجة أولى ببنغازي موسم 1954-55 وفيه حقق الفريق المركز الثالث وهو ذات المركز الذي حافظ عليه الهلال الموسم التالي له قبل أن يحققوا بطولة بنغازي في الدرجة الأولى لأول مرة موسم 1956-57 وتبعتها في موسم 1958-59 بطولة برقة.

وسط تلك الإنجازات الرياضية كان التأسيس الفعلي للنادي ففي الحادي عشر من ديسمبر 1954 أرسلت الموافقة على تأسيس الهلال.

اختير مصطفى بو ستة أول إداري للفريق وفي 1956 أصدرت اللجنة المشرفة على الرياضة قرارًا بضرورة تكوين النوادي ليتأسس الهلال بشكله الاجتماعي والرياضي والثقافي.

انتخب محمد حمّي أول رئيس للهلال وضم المجلس “منصور الكيخيا، يوسف الشيباني، فتحي بوكر، نصري إبراهيم حلمي أول سكرتير للنادي ليبدأ فصل جديد في تاريخ الكرة الليبية بالقميص الأزرق.

شغل الهلال في النصف الثاني في الخمسينيات مقرًا في شارع عمرو بن العاص وفي العمارة المملوكة للسيد حسين مازق.

وسط اتساع أنشطة النادي الرياضية والاجتماعية اندمج نادي الهلال مع نادي النهضة الرياضي ليسمى النادي باسم نادي الهلال للنهضة الرياضية والثقافية الاجتماعية واتخذ مقرًا جديدًا بشارع عبد المنعم رياض “أدريان بك” الذي افتتح في 1962.

جاب الهلال الدول العربية والأجنبية فكان مٍن أوائل الفرق التي سافرت إلى الجزائر عقب الاستقلال برحلة عام 1957 كما واجه فرق الإفريقي التونسي ومن مصر الأهلي والزمالك والترسانة والإسماعيلي والاتحاد، وسراييفو اليوغوسلافي وريجينا وبروجيا الإيطاليين وشتوتجارت الألماني.

كما كان الهلال أول فريق عربي يزور ملعب ويمبلي الشهير في إنجلترا سبتمبر 1966 ليلعب وديات ضد فرق فنشلي وويلدرستون وويكمب ويندروس.

68 عامًا على تأسيس القلعة الزرقاء التي ستظل دائمًا وفية لمن ساهموا في تأسيسها ومقدرة لمن يعمل على رفعة شأنها. دعونا نحتفل بذكرى تأسيس الهلال؛ نشكر من سبقونا وندعم من يعمل وسيعمل كي يكون نادي الهلال منبر للكرة الليبية وفخر لجماهيره.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى