الرياضة الليبية

نجم من غريان.. علي الضبع وصيف بطل إفريقيا للتايكواندو 1997

يعد على الضبع، واحدا من أبطال لعبة التايكواندو فىي ليبيا عبر تاريخها، فقد تمكن ابن مدينة غريان، من تحقيق بطل ليبيا للتايكواندو ثمان مرات في وزن تحت 83 كجم .


وخطف علي الضبع، الأضواء في بطولة افريقيا للمنتخبات بجنوب أفريقيا عام 1997 ، عندما وصل للمباراة النهائية، وفقد اللقاء بصعوبة أمام صاحب الجمهور والضيافة ، ليحرز بذلك القلادة الفضية ويسهم صحبة زملائه في نيل المركز الثالث من بين (17 ) فريقا .



 


جاءت مشاركة المنتخب الليبي في ظروف صعبة جدا، من حيث الاستعداد المتأخر، والذي اقتصر داخليا وفي زمن سريع ببيت المدرب الدولي عامر السنوسي، علاوة على الرحلة المكوكية للمنتخب فنال الإرهاق والتعب من بعثة المنتخب ، علاوة على غياب الدعم المالي المناسب للفرسان، مما جعل المنتخب يتناول في احدى وجبات الغداء (خبز وتن)، ورغم كل الصعاب تسلح رياضيونا بالعزيمة وشرفوا رياضة التايكواندو.



وبعد مشوار حافل، أنهى على الضبع، مشواره الرياضي بالفوز بالقلادة الذهبية ببطولة 7 نوفمبر بتونس عام 1999 بمشاركة فرق ليبيا ، الجزائر ، المغرب ، فرنسا ، علاوة على تونس التي شاركت بفريقين ، ونجح المنتخب الليبي في انتزاع المركز الأول .



 


علي سالم الضبع من مواليد 1|10|1968 ، بمنطقة بني وزير غريان ، بدأ ممارسة رياضة التايكواندو بصالة المدينة الرياضية غريان على يد المدرب عبدالسلام الحيث ، وانضم لصالة الزحف الاخضر عام 1992 على يد المدرب زين الدين الصفصاف ، وتحصل على الحزام الأسود 1994 ، وشارك مع المنتخب في الدورة العربية بلبنان عام 1997 ، ومثل المنتخب الليبي في بطولة العالم العسكرية بايران عام 1995 بعد حثوله على الترتيب الأول على مستوى ليبيا في التصفيات ، وهذا غيض من فيض لنجم رياضي شرف الرياضة الليبية .



 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى