الرياضة العربية

نهائي أمم أفريقيا.. موقعة نارية بين مصر والسنغال اليوم لتحديد البطل

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم الأفريقية بشكل عام اليوم الأحد إلى الكاميرون، لمتابعة المباراة النهائية لبطولة أمم أفريقيا 2021، المقامة هناك والتي ستجمع بين منتخب مصر ونظيره السنغال.

ومن المقرر أن يلتقي نجما ليفربول ساديو ماني ومحمد صلاح وجهاً لوجه، عندما يصطدم مصر والسنغال في نهائي كأس الأمم الأفريقية على ملعب باول بيا ستاديوم، في تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي.

نظرًا لأنهما جزء من هجوم غزير لليفربول، سيكون ماني وصلاح على طرفي نقيض اليوم الأحد، حيث يبحثان عن المجد القاري لأول مرة.

على الرغم من مآثرهم الكروية المحترمة، لم يفُز أسود التيرانجا أبدًا بنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وسيبحثون عن لقبهم الأول.

بعد أن احتلوا المركز الثاني في عامي 2002 و2019، سيواجهون أبناء الفراعنة الذين يسعون للحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية الثامن، الذي هو حاليًا صاحب الرقم القياسي، وهذا يجعل مواجهة اليوم بين فريق سنغالي مكون من نجوم مقيمين في أوروبا وفريق مصري مكون في الغالب من لاعبي دوري محليين، أمرًا مغريًا.

لم يتم تسجيل أي إصابات أو حالات فيروس كورونا في معسكر السنغال قبل مباراة الأحد، وهذا يعطي المدرب أليو سيسيه شيئًا إيجابيًا، وهم يتجهون إلى هذه المباراة المهمة.

المعسكر المصري ليس في حالة ربما أرادوا خوضها في مثل هذه المباراة الحاسمة، فلن يكون المدرب كارلوس كيروش على مقاعد البدلاء بعد طرده في نصف النهائي ضد بوركينا فاسو.

ومما زاد الطين بلة، أن مساعد المدرب روجر دي سا لن يكون متاحًا أيضًا، لأنه يقضي عقوبة الإيقاف أربع مباريات بعد أحداث مباراة المغرب.

وسيفقد منتخب الفراعنة خدمات كلٍ من المدافع المصاب أحمد حجازي، وأكرم توفيق، ومن المقرر أن يشارك قلب دفاع الزمالك محمود الونش في قلب الدفاع محمد عبد المنعم.

كما أن الظهير الأيمن عمر كمال غائب بالتأكيد بسبب تراكم البطاقات الصفراء، ومن المرجح أن يلعب إمام عاشور بدلاً منه.

ولم تتوقف الغيابات عند هذا الحد، بل إنه من المقرر أن يغيب الحارس الأساسي محمد الشناوي أيضًا للإصابة على أن يلعب محمد أبو جبل بدلًا منه.

جاباسكي كان بطل المباراة الأخيرة ضد الكاميرون، حيث تصدى لركلتي جزاء ليقود الفراعنة للنهائي.

تم تكليف الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز بمسؤوليات التعامل مع هذه المباراة، على أن يعاونه مواطنه زاكيل سيويلا وسورو باتسوان من ليسوتو، بينما سيكون جان جاك ندالا من جمهورية الكونغو الديمقراطية هو الحكم الرابع.

وستكون مباراة الأحد هي النهائي الثاني على التوالي للسنغال، حيث خسروا أمام الجزائر في نسخة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في مصر عام 2019.

بدأ منتخب أسود التيرانجا هذه المسابقة بشكل غير ملهم، ولكنها اكتسبت زخمًا مع تقدم البطولة.

بعد ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع ساعدتهم على الفوز على زيمبابوي 1-0 في مباراتهم الأولى بالمجموعة، واصل رجال سيسيه تسجيل تعادل سلبي ضد غينيا وملاوي.

بعد أن تمكنوا من تسجيل هدف واحد فقط في دور المجموعات، تمكنوا من الوصول إلى دور الـ16، حيث تغلبوا على الرأس الأخضر 2-0، قبل أن يطردوا غينيا الاستوائية 3-1 في ربع النهائي، بعد ذلك، حقق الفوز 3-1 على بوركينا فاسو ليتأهلوا إلى النهائي.

من ناحية أخرى، بدأت مصر البطولة بخسارة 1-0 أمام نيجيريا، المرشحة للقب آنذاك، قبل أن تفوز 1-0 على غينيا بيساو والسودان في مباريات المجموعة الأخرى.

تجاوزت جميع مبارياتهم في خروج المغلوب بالوقت الإضافي، حيث فازوا أولاً على ساحل العاج بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في رود 16.

تبع ذلك انتصار 2-1 في الوقت الإضافي على المغرب، وهو مرشح آخر في البطولة، قبل أن يؤدي التعادل 0-0 ضد البلد المضيف الكاميرون إلى الفوز بركلات الترجيح أيضًا.

يدخل النجم صلاح هذه المباراة بهدفين باسمه في هذه المسابقة، فيما يملك ماني ثلاثة أهداف.

كانت آخر مرة التقى فيها السنغال ومصر في نوفمبر 2014، وفاز منتخب أسود التيرانجا 1-0 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015.

بعد نهائي يوم الأحد، سيلتقي الفريقان مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام، في سعيهما للتأهل لكأس العالم لكرة القدم 2022 على مباراتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى