الرياضة العالمية

“نيويورك تايمز” تفجر مفاجأة وتكشف عن مخالفات مالية واختلاسات بالملايين داخل “الكاف”

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن العديد من المخالفات المالية واختلاسات بملايين الدولارات التي تمت داخل أروقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، والتي أفصحت عنها الشركة المكلفة من قبل الاتحاد الدولي “الفيفا” عن مراجعة حسابات الاتحاد الأفريقي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم السبت، إن شركة برايس ووتر هاوس كوبرز الإنجليزية التي تقوم بمراجعة حسابات الاتحاد الأفريقي بأمر من الاتحاد الدولي “الفيفا” اكتشفت هذه المخالفات بعدما تلقت العديد من البلاغات التي اتهمت الكاف بوجود فساد مالي كبير.

وأضافت أن برايس ووتر هاوس قدمت تقريرًا مكون من 55 ورقة، كشفت خلاله أن “أموالًا من التي قدمها الاتحاد الدولي الفيفا إلى الكاف لتطوير لعبة كرة القدم قد تم صرفها في بنود أخرى، بالإضافة إلى وجود مشاكل مالية في مجالات أخرى”.

ووصفت نيويورك تايمز ما حدث بأنه يكشف “الصورة القبيحة” لإدارة الموارد المالية داخل الكاف بجانب وجود مدفوعات عدة تحت بند “تقديم الهدايا”، بالإضافة إلى بند آخر مثل “تنظيم جنازة”.

وأوضح التقرير أن الاتحاد الدولي أرسل 51 مليون دولار إلى الكاف خلال الفترة من 2015 وحتى 2018، تم صرف 24 مليون فقط منها، ولكن بمراجعة 40 بندا للمدفوعات كان إجمالي المدفوع 10 ملايين دولار فقط، كما تم اكتشاف صرف 5 ملايين فقط من بين الـ10 ملايين المدرجة، بالإضافة إلى 1.6 مليون آخرين فيما بعد، بينما لم تتواجد وثائق كافية لتحديد المستفيدين من الأموال المتبقية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تقرير الشركة الإنجليزية تضمن أيضًا ما يفيد بوجود تعاملات مالية بين كاف وحسابات بنكية في الخليج العربي تخص شركة فرنسية تُدعى “تاكتيكال ستيل” والتي تعتبر “مشبوهة للغاية”، واعتبرها المراجعون أنها “قد تشير إلى ترتيب عمليات رشاوى بين الأطراف المعنية أو تستخدم في حالات التهرب الضريبي”.

من جانبه علق موسى بيليتي، رئيس اتحاد ليبيريا السابق لكرة القدم، على الأمر بقوله: “لقد شعرت بالصدمة والفزع، الآن تم تفسير مخاوفي”.

وأوضح تقرير برايس ووتر هاوس أن هناك مجموعة كبيرة من المعلومات المثيرة للقلق، والتي أدرجها المراجعون تحت بند “عناصر محتملة لسوء الإدارة واحتمالية إساءة استخدام السلطة في تمويل وعمليات المجالات الرئيسية لدى كاف”، بحسب ما ذكرته نيويورك تايمز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى