الرياضة الليبية

هل يتأهل منتخبنا الوطني مباشرة لأمم أفريقيا 2019 بعد سحب التنظيم من الكاميرون؟

جاء قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، اليوم الجمعة، بسحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 من الكاميرون وفتح باب الترشح للدول الراغبة في تنظيم البطولة للتقدم بملفاتها لمدة شهر، ليفتح العديد من التساؤلات حول هوية الدولة التي ستفوز بشرف تنظيم الحدث الأفريقي الكروي الأهم في القارة السمراء وكذلك موقف المنتخبات المتأهلة بعد سحب التنظيم من الأسود.

وكشفت مصادر داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” أن هناك 5 دول أبلغت الكاف برغبتها في تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 إذا تم سحبها من الكاميرون وهي المغرب ومصر وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار ونيجيريا ، لافتة إلى أنه بعد سحب تنظيم الكان رسميا من الكاميرون أصبحت هذه الدول مرشحة بالفعل لمنافسة الملف المغربي.

وأفادت تقارير مغربية أن المغرب سوف تكون أول الدول التي تتقدم بملف الترشح غدا السبت لاحتضان نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد سحبه من الكاميرون، مشيرة إلى أن المغرب هي المرشح الأقوى والأقرب لاستضافة البطولة القارية.

فيما قالت تقارير إعلامية أن جنوب أفريقيا هي الدولة الأكثر جاهزية لاستضافة البطولة التي ستقام لأول مرة في تاريخ كأس أمم إفريقية في فصل الصيف بدلا من الشتاء كما أنها ستكون البطولة الأولى التي تقام بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16.

وتنص اللائحة المنظمة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية على أنه: “يتأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستقام في الكاميرون سنة 2019 أصحاب المراكز الأولى والثانية في المجموعات عدا مجموعة البلد المنظم الذي يشارك في التصفيات أيضا”، ولكن بعد سحب التنظيم من الكاميرون ستطبق هذه اللائحة على الدولة التي ستفوز بحق التنظيم.

وفي حال فوز جنوب أفريقيا أو نيجيريا بتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 سوف تطبق اللائحة على المجموعة الخامسة التي تضم منتخبنا الوطني الأول بجانب جنوب أفريقيا ونيجيريا والسيشل، بحيث يتأهل من هذه المجموعة 3 منتخبات للنهائيات القارية وبعد ضمان تأهل نيجيريا ستكون البطاقتين الأخريين من نصيب جنوب أفريقيا في حال فوزها بشرف التنظيم وفي هذه الحالة سوف يتأهل منتخب الفرسان مباشرة لنهائيات الكان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى