الرياضة العربية

هل يتم سحب لقب دوري أبطال أفريقيا من الترجي التونسي.. ومن سيكون البطل؟

أثار قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” بإيقاف حكم لقاء العودة بين الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، التكهنات حول مصير الكأس القارية التي توج بها الترجي وفتح باب التساؤلات عن اللائحة وما تنص عليه في هذه الحالة، وهل ستشهد البطولة قرارا هو الأول من نوعه بسحب اللقب من الفائز به؟

وقرر “الكاف”، اليوم الثلاثاء، إيقاف الحكم الزامبي جاني سياكوزي بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة الترجي وأول أغسطس في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، حيث قام بإلغاء هدف صحيح للفريق الأنجولي، وينتظر سياكوزي جلسة استماع ستعقد قبل اتخاذ قرار نهائي إما بإدانته أو برفع الإيقاف عنه.

وأشارت بعض التقارير الإعلامية إلى أن إدانة الحكم الزامبي جاء بسبب اشتباه في حالة فساد مالي “رشوة” وهو الأمر الذي قد يترتب عليه العديد من الأمور بحسب ما تنص عليه لائحة الكاف المنظمة لبطولة دوري الأبطال الأفريقي.

“ريميسا” ترصد في التقرير التالي الاحتمالات المترتبة على إيقاف الحكم الزامبي سياكوزي، في حالة تم إثبات تقاضية رشوة مالية أو هدايا عينية قبل إدارته مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس، وهذا بالطبع صعب الحدوث لأن إثبات التهمة لابد له من دلائل وقرائن دامغة تعلق بتسجيل صوتي أو أوراق رسمية وحسابات بنكية.

في حالة إثبات وجود مخالفات مالية فإن الترجي التونسي سيصبح مهدداً بفقدان لقب دوري أبطال أفريقيا الذي توج به بعد الفوز على الأهلي في النهائي وذلك تحت بند الاحتيال وعدم الأمانة.

وتنص لائحة دوري الأبطال على أنه في حالة تم إثبات حالة الفساد المالي والاحتيال فإنه يتم إقصاء الفريق المذنب من البطولة لصالح منافسه إذا تم اكتشاف الواقعة بعد بدء الجولة التالثة من البطولة وإيقافه لمدة 3 أعوام عن المشاركة في بطولات الكاف.

كما تنص على أنه إذا ظهر الاحتيال بالمباراة النهائية وحصل الفريق على لقب دوري الأبطال يتم تجريده من البطولة ومنحه للفريق الوصيف مع الإيقاف لمدة 3 سنوات عن المشاركة في بطولات الكاف.

ويتم إيقاف جميع الأندية التابعة للاتحاد المحلي للفريق المتورط في حالة ثبت أن الاتحاد مشارك في الفساد في عملية الاحتيال بالابتعاد عن البطولات لمدة 3 سنوات.

الجدير بالذكر أن الكاف بدأ في فتح التحقيق في الواقعة المذكورة عندما قدم نادي أول أغسطس احتجاجا رسميا ضد الحكم الزامبي بسبب إلغاء هدفا صحيحا لفريقهم في لقاء الترجي وهو ما ترتب عليه فوز الترجي بنتيجة 4 / 3 والتأهل للنهائي.

وفي حال إدانة الترجي بتهمة الفساد المالي مع حكم المباراة – وهو أمر صعب للغاية – سيتم إعادة نهائي دوري الأبطال بين الأهلي المصري وأول أغطسطس الأنجولي.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى