الرياضة العربية

وفاة أسطورة كرة القدم التونسية “نور الدين ديوة”

فقدت كرة القدم التونسية، مساء اليوم الاثنين أحد رموزها وأساطير اللعبة في الستينيات وهو نور الدين ديوة الذي ولد في  26 فبراير عام 1937.

وقالت اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية إن نورالدين ديوة نجم كرة القدم السابق توفي عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع مع المرض.

ونعت اللجنة اللاعب السابق ووصفته بالأسطورة وقالت: “سطع نجمه في تونس وخارجها وكان ضمن تشكيلة البلاد عندما شاركت لأول مرة في تاريخها بدورة الألعاب الأولمبية بروما العام 1960”.

ويعتبر “ديوة” من أبرز لاعبي كرة القدم في تونس في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي لما تمتع به من سرعة ومهارات عالية وفنيات كبيرة وقدرة تهديفية.

وبدأ ديوة مشواره الكروي في الترجي الرياضي التونسي سنة 1949، وفي 1952 تحول إلى الملعب التونسي حيث تألق بشكل كبير ونجح في موسم 1956 في قيادته للتتويج بكأس تونس على حساب الإفريقي، وفي موسم 1956/ 1957، سجل في سباق الدوري 19 هدفا.

وتسبب تألق نور الدين ديوة في تونس بأن يكون من أوائل الذين يحترفون في فرنسا حيث انضم إلى فريق ليموج حيث لعب معه 5 مواسم ولقبته الصحافة الفرنسية بـ”كوبا” بعد المباراة الكبيرة التي قدمها في مسابقة كأس فرنسا في موسم 1962 / 1963 وقاد فيها فريقه للفوز على رامس 3/ 2.

وبعد تجربته في فرنسا أنهى ديوة مشواره الكروي مع الترجي الرياضي التونسي الذي عاد إليه سنة 1968. كما كان لاعبا متميزا في منتخب تونس وتواجد في بعثة نسور قرطاج بأول مشاركة في الألعاب الأولمبية وكان ذلك بدورة روما عام 1960.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى