ريميسا لايت

وفاة مصمم قيمص السامبا الأصفر

بعد الهزيمة  غير المتوقعة  من منتخب الأوروجواي في عقر داره وأمام جماهيره، على لقب بطولة كأس العالم 1950، قرر المنتخب البرازيلي عدم ارتداء القمصان البيضاء التي خاض بها لاعبو راقصي السامبا تلك المباراة.

 

 

وتم الإعلان  عن مسابقة  بعد المباراة لأفضل زي للمنتخب، ووقع الخيار، على ألوان علم البرازيل، الذي صممه ألدير غارسيا شلي، واستخدم اللون الأصفر أساسيا، والأخضر على الأكمام ومنطقة الرقبة، عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما، في عام 1954. وأصبح هذا القميص هو العلامة المميزة للسامبا حول العالم حتى وقتنا هذا.

وبعدما رسم نحو 100 تصميم مختلف، أشار شلي إلى أنه «في النهاية أدركت أن القميص يجب أن يكون أصفر اللون”. وحصل حينها على جائزة، كانت عبارة عن تذكرة لرحلة طيران إلى ريو دي جانيرو، عاصمة البرازيل آنذاك.  

واستخدم المنتخب البرازيلي القميص الجديد للمرة الأولى في مباراة ودية عام 1954، ومن ثم اعتمده خلال مباريات كأس العالم في سويسرا.

وأكدت تقارير إعلامية وفاة مصمم القميص الأصفر الشهير للمنتخب، عن عمر يناهز 83 عاما. والذي كان يصارع مرض سرطان الجلد. وتوفي شلي  أمس أي في نفس اليوم الذي لعب فيه المنتخبان البرازيلي والأوروجواياني مباراة ودية في لندن. وقبل المباراة التي فازت بها البرازيل هذه المرة  1 – 0، قام المنظمون للمباراة بالإعلان عن الوقوف دقيقة صمت على روحه.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى