الرياضة الليبية

يونس الحاسي.. قصة عشق ووفاء لرياضة الدراجات لاعبًا ومدربًا ثم حكمًا لكرة القدم

يعد الدراج الدولي المتميز يونس الحاسي، أحد أبرز الدراجين الذين برعوا في ميادينها كدراج دولي حقق وحصد العديد من الألقاب والبطولات منذ منتصف الستينيات وحتى منتصف السبعينيات.

ومثل “الحاسي” الدراجة الليبية في العديد من المحافل الدولية أبرزها دورات معرض طرابلس الدولي السنوية وغيرها من البطولات العربية والدولية، كما مثل ولعب للعديد من فرق الأندية المحلية أبرزها النجمة والنصر والأهلي بنغازي حيث قضى في ميادينها أكثر من ربع قرن.

 

ويدين بالفضل فى بروزه وتألقه في ميادين وحلبات رياضة الدراجات لعدد من المدربين المحليين والمخضرمين، أبرزهم عبدالله مقيطيف ومحمد الصرماني ومحمد بطرون.

وحين وضع حدًا لمسيرته الرياضية في لعبة الدراجات، اتجه لمجال التدريب  وواصل رحلة الوفاء وعشقه لرياضته المفضلة التي ارتبط بها وربطته بها علاقة وطيدة وعاصر أجيالها وقدم لها الكثير والكثير، وتلقى العديد من الدورات التدريبية تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، وساهم في نشر اللعبة  ونجاحها في العديد من الأندية أبرزها نادي الهلال العريق الذي عمل به مدربًا لقرابة 26 عامًا، قدم واكتشف العديد من الأبطال الذين برزوا في مختلف المحافل الدولية.

 

 كما تولى تدريب منتخب بنغازي للدراجات سنوات طويلة قدم خلالها العديد من الأبطال وحصد الألقاب والبطولات، كما أختير مدربا مساعدا لمدرب المنتخب الليبي لرياضة الدراجات، وشارك في العديد من المحافل والبطولات العربية والدولية.

 

ولم يقتصر تواجد “الحاسي” في المجال الرياضي على لعبة الدراجات حيث استهوته الصافرة في عالم كرة القدم المحلية فجمع بين النجاح في اللعبتين رياضة الدراجات لاعبًا ومدربًا وحكمًا كرويًا فى مسابقات الكرة الليبية وسجل ظهوره في مجال التحكيم في منافسات كرة القدم منذ عام 1982، رفقة العديد من أبناء جيله وساهم في قيادة العديد من المباريات المهمة والحاسمة والصعبة منذ منتصف الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات.

 

وعلى مدى أكثر من خمسة عشر عامًا قضاها في ميدان التحكيم عاصر خلالها أبرز حكام اللعبة وفي مقدمتهم جيل الدولي صالح حمى والحكم الدولي الراحل سليمان إبراهيم والدولي الراحل سالم الشريف والدولي الراحل جمعة الخمسي وسالم الترهوني وشعبان الصادق ومفتاح كاموكا، ثم جيل التسعينيات وهو جيل الراحل إبراهيم الجمل ومحمد عبدالله وعبدالحفيظ العقوري، وغيرهم.

 

ومن أبرز وأهم المباريات التي قادها بنجاح ضمن مباريات الدوري الليبي الممتاز ديربي مدينة بنغازي بين الأهلي والنصر، والظهرة والمدينة وديربي مدينة درنة بين الأفريقي ودارنس إلى جانب العديد من المواجهات الكروية الحاسمة لفرق الاتحاد والأهلي طرابلس وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى