الرياضة العالمية

2018 نهاية عِقد “ميسي ورونالدو”.. وخمسة نجوم يبدأون العهد الجديد

ساعات قليلة تفصلنا عن رحيل عام رياضي ملئ بالأحداث والمفاجآت، ولعل أبرز مفاجأة هي  فوز  الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد  الإسباني بجائزة الكرة الذهبية التي قدمتها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب في العالم في الثالث من ديسمبر الحالي.

وتبرز أهمية الحدث أنه ولأول مرة منذ 2008 يتوج لاعب آخر بجائزة الكرة الذهبية غير البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني.

 

على مدى عقد من الزمان، سيطر رونالدو وميسي على 10 جوائز كرة ذهبية لكل منهما 5 جوائز بالتساوي، حتى جاء الكرواتي مودريتش ليعلن نهاية حقبة ميسي ورونالدو في عام 2018. وعلى مدار العام تحدثت تقارير صحفية عن أن هذه الحقبة، ظلمت لاعبين آخرين ربما كان ذنبهم الوحيد أنهم تواجدوا في فترة أفضل ثنائي في تاريخ عالم كرة القدم الحديثة. ومن أبرز هؤلاء اللاعبين الذين لم يتوجوا بالجائزة تشافي هرنانديز وأندريس أنييستا ومانويل نوير وفرانك ريبيري وبول بوجبا وجانلويجي بوفون

 

ومع نهاية 2018 يبدأ عصر جديد يسعى فيه لاعبون لخلافة ميسي ورونالدو على منصات التتويج، وربما قد يستعجب متابعو الكرة العالمية عندما يجدون أن مودريتنش أخر من توج بالجائزة المرموقة ليس من المرشحين المحتملين للفوز بالكرة الذهبية في الفترة المقبلة نظرا لتقدمه في السن نسبيا”34 عاما”.

 

ومن الواضح أن الساحة العالمية أبرزت في 2018 مجموعة من اللاعبين يستعدون بالفعل لاستكمال المسيرة خاصة مع أعمارهم الصغيرة والمتوسطة. ويبقى السؤال هل أصبح الطريق ممهدا لبروز نجم جديد من الشباب ليتوج بالكرة الذهبية ؟!. وهل ستشهد 2019 تنافسا على الكرة الذهبية حيث لا يتواجد رونالدو أو ميسي؟!.

وترصد ريميسا فيما يلي أبرز 5 نجوم مرشحين للتنافس على جائزة أفضل لاعب في السنوات المقبلة سواء على المستوى القصير أو المتوسط.
 

  1. مبابي “رمز الجيل الجديد”

 

ربما كان الظهور القوي والاستثنائي للفرنسي الشاب كيليان مبابي في 2018، إيذانا بتدشين عصر جديد سيتنافس فيه أكثر من لاعب على كسر ثنائية ميسي ورونالدو. وأتم مبابي لاعب باريس سان جيرمان عامه الـ20 في ديسمبر الحالي ورغم ذلك إلا أنه فاز ببطولة كأس العالم مع منتخب فرنسا في روسيا وحل رابعا في سباق الكرة الذهبية، كما توج بجائزة  أفضل لاعب صاعد والتي تقدمها فرانس فوتبول لأول مرة في تاريخها.  وكثيرا ما تمت مقارنة مبابي بالجوهرة السمراء  البرازيلي بيليه.

 

2- جريزمان “حلم الذهب لازال بالإمكان”

 

ربما الفوز بكأس العالم ليس كافيا للفوز بالكرة الذهبية، خاصة في حالة الفرنسي أنطوان جريزمان “27 عاما” الذي رشح للجائزة مرتين أولهما في 2016، والثانية خلال العام الحالي وفي كلتا المرتين حل في المرتبة الثالثة.

وعقدت آمال كبيرة على فوز جريزمان بالجائزة المرموقة في 2018 خاصة بعد المونديال والفوز بمسابقة الدوري الأوروبي ولكنه خرج خالي الوفاض.

ورغم ذلك فإن الفرنسي الموهوب  لديه محاولة  جديدة قد تمهد الطريق إلى الكرة الذهبية في 2019 عندما سيلعب نهائي مسابقة دوري الأبطال لموسم 2018-2019  في معقل ناديه “واندا ميتروبوليتانو” في مدريد.
 

3- هازارد  ” أفضل مراوغ في كأس العالم”

 

بعد  مستواه الرائع في كأس العالم الأخير في روسيا، ربطت تقارير صحفية اسم البلجيكي “إيدن هازارد” بالرحيل عن تشلسي الإنجليزي واللعب لريال مدريد الإسباني؛ حيث يمكن للاعب المنافسة على جائزة الكرة الذهبية.

وقاد هازارد منتخب بلاده لإنجاز تاريخي عندما حققت بلجيكا المركز الثالث في المونديال على حساب إنجلترا، ورغم  أن هازارد “27 عاما”  حقق رقمًا قياسيًا لم يحدث منذ مونديال 1966 بإنجلترا، وهو 10 مراوغات صحيحة في مباراة واحدة  أمام البرازيل، إلا أنه لم يفز بالجائزة.

ودخل هازارد  هذا الموسم تاريخ البلوز عندما سجل هدفه الـ70 أمام نيوكاسل بالدوري الإنجليزي، ليصبح ثالث هداف في تاريخ تشلسي. ومن المتوقع أن ينافس البلجيكي على الكرة الذهبية بشراسة.
 

4- صلاح “الملك المصري وإنجاز غير مسبوق”

 

ربما ابتعد  المصري “محمد صلاح” لاعب ليفربول الإنجليزي عن المنافسة بقوة على جائزة الكرة الذهبية في 2018، بعد إصابته في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد وخسارة ليفربول اللقب.

ورغم أن “مو” قاد منتخب بلاده إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما، إلا أن الأداء الباهت للفراعنة في المونديال وخروجهم من الدور الأول أضعف من حظوظ صلاح في الفوز بالجائزة التي حل في ترتيبها بالمركز السادس.

ولكن مع حصد صلاح”26 عاما” للجوائز الفردية والتي كان أخرها جائزة شبكة سكاي سبورتس البريطانية لأفضل لاعب في إنجلترا عام 2018، وتصدره ترتيب هدافي البريمرليج برصيد 13 هدفا، يبدو أن الملك المصري سيكون منافسا قويا على الكرة الذهبية في 2019. وفي حال توج بالجائزة فسيكون أول لاعب عربي يحصد الكرة الذهبية.
 

5-  نيمار “الممثل الفاشل قد ينجح أخيرا”

 

للمرة الأولى منذ عام 2012 يخرج نيمار من قائمة أفضل 10 لاعبين لجائزة الكرة الذهبية بعدما حل في المركز الـ12. ولم يقدم أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم خلال 2018 ما يرشحه للفوز بالجائزة خاصة بعد الأداء غير المقنع مع البرازيل في مونديال روسيا وتعرضه للسخرية بسبب التحايل على الحكام وتمثيل الإصابة قبل أن يخرج السامبا أمام بلجيكا في دور الثمانية.

 

ويبدو أن نيمار “26 عاما” يريد أن يخرس كل منتقديه خاصة مع قوة التقارير التي تفيد برغبة اللاعب في العودة لبرشلونة والرحيل عن باريس سان جيرمان. إذ كان يثمل مثلث للرعب مع ميسي وسواريز في برشلونة قبل رحيله إلى باريس.

 

وللإنصاف، تبقى كلمة أخيرة وهي أن ميسي “31 عاما” ورونالدو “33عاما” لم يرفعا الراية البيضاء بعد، البرغوث يتصدر الليجا الإسبانية برصيد 15 هدفا والدون يتصدر الكالتشيو الإيطالي برصيد 14 هدفا، فما  الذي يمنع أحدهما من الفوز بكرة ذهبية سادسة؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى