الرياضة العالمية

المونديال مع “ريميسا” | المجموعة السادسة .. بالفيديو.. السويد تبحث عن الأميرة المفقودة

تملك السويد تاريخا ثريا في منافسات كأس العالم وينظر إليها كمنتخب ضمن منتخبات الصف الأول، خاصة وأنها شاركت في 11 نسخة لكأس العالم، أولها 1934، وآخرها 2006، وغابت عن مونديالي 2010 بجنوب أفريقيا و2014 بالبرازيل، خاضت السويد 46 مباراة في المونديال، فازت في 16 مباراة، تعادلت في 13 مناسبة، وخسرت 17 لقاء، سجلت السويد 74 هدفا، فيما استقبلت 69 هدفا.

أكثر من سجل للسويد في كأس العالم هما الثنائي كينيت أندرسون (نسخة 1994) وهنريك لارسون (نسخ 1994، 2002، 2006).

فيما ينفرد هنريك لارسون برقم الأكثر لعبا للمباريات في كأس العالم بقميص السويد برصيد 13 مباراة، وهو رقم من المستحيل تحطيمه في النسخة الحالية مع حقيقة أن جميع لاعبي المنتخب السويدي سيمتلكون رصيدا صفريا من المباريات المونديالية عندما يسافرون روسيا، وأن أقصى عدد من المباريات يمكن خوضه في النسخة الواحدة حاليا هو 7.

أكبر فوز للسويد في تاريخها المونديالي تحقق على حساب كوبا بنتيجة 8-0 في نسخة 1934، فيما كانت أكبر خسارة أمام البرازيل بنتيجة 1-7 في العام 1950، أول هدف سويدي في كأس العالم جاء بواسطة سفين يوناسن خلال الانتصار على الأرجنتين بأول مباراة للسويد في تاريخها المونديالي في نسخة 1934.

أما أول إنجاز سويدي حقيقي فقد تحقق بنسخة 1938 بالفوز بالمركز الثالث على حساب البرازيل.. ولكنه كان آخر فصول التفوق على منتخب راقصي السامبا الغريم الأول وشبه الدائم للسويد في كأس العالم، ومع استئناف كأس العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وصلت السويد إلى المربع الذهبي مجددا في نسخة 1950، وحلت رابعة في الدورة الرباعية التي حددت البطل.

أما أبرز حضور سويدي في كأس العالم على الإطلاق فحدث عندما استضافت البطولة عام 1958.. الجيل الذهبي السويدي وتحت قيادة المدرب الإنجليزي جورج راينور، وفي حضور القائد نيلز ليدهولم، مضى ليطيح في ربع النهائي بمنتخب الاتحاد السوفيتي الذي ضم ليف ياشين في صفوفه، قبل أن يُقصي ألمانيا الغربية حاملة اللقب بنصف النهائي في مباراة مثيرة حُسمت بالدقائق العشر الأخيرة، مغامرة السويد الجميلة توقفت أمام بطش بيليه وجارينشا في المباراة النهائية، ليخسر أصحاب الأرض 5-2 ويحلون وصيفا، رغم تقدمهم في النتيجة بعد 4 دقائق.

انتظرت السويد 36 سنة حتى تصنع إنجازا بارزا جديدا في المونديال، حدث ذلك في نسخة 1994، مع المدرب تومي سفينسون، حلت السويد ثانية في مجموعة ضمت البرازيل بعد أن انتهت مباراتهما بالتعادل 1-1، قبل أن تستفيد من مواجهات في المتناول بالدور الثاني، وتتجاوز المملكة العربية السعودية ورومانيا في ثمن النهائي وربع النهائي على التوالي، نصف النهائي أمام البرازيل كان من جانب واحد، وتكالب روماريو ومازينيو ورفاقهما على إهدار الفرص المؤكدة في مواجهة المرمى الخالي تارة، والحارس المتألق توماس رافيلي تارة أخرى، في الأخير، وقبل 10 دقائق على نهاية الوقت الأصلي، ضرب روماريو رأسية متقنة أخيرا اهتز لها المرمى السويدي، ليتجمد مشوار السويد عند عتبة نصف النهائي بأداء باهت أمام البرازيل، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، صالحت السويد جماهيرها، واكتسحت بلغاريا “ستويتشكوف” برباعية نظيفة، لتكرر إنجاز العام 1934.

 

كل ما تريد معرفته عن المجموعة السادسة

بالفيديو كوريا الجنوبية أكبر رابع اقتصاد في آسيا

بالفيديو تاريخ كرة القدم في كوريا الجنوبية

القائمة النهائية لكوريا الجنوبية

تاي يونج شين المنقذ لنمور كوريا الجنوبية

بالفيديو ظاهرة المواجهات المتكررة

بالفيديو سون هيونج يقود أحلام النمور الكورية

بالفيديو كوريا الجنوبية تتطلع لتكرار إنجاز 2002​​​​​​​

تاريخ كرة القدم في المكسيك

بالفيديو.. المكسيك تراث ثقافي خاص

هيرنانديز يزين قائمة المكسيك

بالفيديو مشوار كوريا الجنوبية نحو المونديال

بالفيديو.. أوزوريو يأمل في أعادة إبهار المكسيك

بالفيديو السويد الأكثر رفاهية في العالم

قائمة السويد بدون إبراهيموفيتش

أندرسون “الشجاع” يقود السويد

بالفيديو المكسيك لم تعرف الفوز أمام ألمانيا

بالفيديو نجوم السويد يستعدون للتوهج

بالفيديو المكسيك تحلم بانجاز تاريخي

بالفيديو.. أسلحة فتاكة بكل خطوط المكسيك

بالفيديو السويد تخشى الماكينات الألمانية

بالفيديو.. سجل نظيف لألمانيا في التصفيات​​​​​​​

بالفيديو.. السويد تقصى إيطاليا في الملحق

بالفيديو ألمانيا دولة الصناعة والسياحة​​​​​​​

بالفيديو ألمانيا تتصدر العالم بدعم المواهب الكروية

مفاجأة كبرى في قائمة منتخب ألمانيا

بالفيديو الماكينات الألمانية منتخب الـ 5 نجوم

لوف قائد الماكينات الألمانية الأغلى في العالم

بالفيديو 10 أرقام قياسية لألمانيا في كأس العالم

بالفيديو تفوق ألمانيا كاسح على منافسيها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى