الرياضة الليبية

أبوبكر الربع.. المدرب الذي قاد النصر لأول مرة فى تاريخه لقبل نهائي أفريقيا

يعد المدافع الدولي السابق لفريق النصر أبوبكر الربع أحد أبرز المدافعين الذين برزوا على صعيد كرة القدم الليبية طوال سنوات ومواسم السبعينيات. 

بدأت مسيرته الكروية مع أشبال فريق النصر عام 1967، وتزامن التحاقه بفريق الأشبال مع تعاقد إدارة نادي النصر وقتها برئاسة الراحل سي ونيس صوان مع المدرب اليوغسلافي الكبير ماتيكالو، الذي كان يبحث عن تقديم واكتشاف لاعبين شباب جدد للفريق الأول الذي كان وقتها يمر بمرحلة تشبيب وتجديد حيث تدرج “الربع” سريعا، واقتنع ماتيكالو بقدراته لينضم مبكرا  للفريق الأول عام 1969.

 

استمرت مسيرته الكروية مع فريق النصر الأول، وكان فى بداية مشواره الكروي مهاجمًا غير أن ماتيكالو صنع منه ظهير أيسر عصري، حيث كان يشارك فى الهجمات مع إجادة دوره الدفاعي بامتياز.

تواصلت مسيرة المدافع الدولي أبوبكر الربع الكروية بأدائه الجاد الذي اشتهر به  مع فريق النصر الأول كمدافع بارع وبارز حتى عام 1979، وكانت مباراة فريق النصر أمام شباب بلكور الجزائري أخر مبارياته رسميا مع فريق النصر.

 

ومع المنتخب الوطني أختير مبكرًا بداية عام 1970 بقيادة المدرب الوطني الراحل حسن الأمير، حيث شارك مع المنتخب الليبي الأول فى أكثر من 25 مباراة دولية بين ودية ورسمية، وأبرز مشاركاته كانت بدورة الإجلاء بليبيا وكأس فلسطين الأولى بالعراق وكأس فلسطين الثانية بليبيا عام 73، وكأس القنيطرة بسوريا 74، ومن أبرز مبارياته الدولية مع منتخبنا الوطني كانت أمام منتخب مصر، وأسفرت عن تعادل المنتخبين بهدف لهدف في بطولة كأس فلسطين بالعراق.

 

اعتزل “الربع” اللعب عام 1979 مع توقف النشاط الكروي واتجه إلى مجال التدريب مباشرة، حيث درب فرق أشبال النصر مطلع الثمانينيات ثم عمل مدربًا مساعدًا للفريق الأول مع اليوغسلافى بوجيدار، ثم مدربًا للفريق الأول من عام 83 حتى عام 86، ونجح  خلال المشاركة الأفريقية الثالثة فى تاريخ النصر  عام 1985 فى قيادة الفريق لأول مرة لبلوغ الدور قبل النهائي لبطولة كأس كؤوس أفريقيا.

 كما قاد قبلها فريق النصر للتتويج ببطولة دوري النهر الصناعي عام 1984 بعد فوزه على فريق التحدي بهدفين لهدف

 

ثم عاد ليتولى مهمة تدريب فريق النصر في فترة ثانية أواخر الثمانينيات مع جيل أخر من اللاعبين واستمر لقرابة موسمين وكانت آخر مرة يقود فيها النصر هى موسم 2002 – 2003 حين قاد الفريق للتتويج ببطولة كأس ليبيا.

ويعد الربع أكثر مدرب محلي في تاريخ نادي النصر يتولى مهمة تدريب الفريق الأول.

 

 تولى أبوبكر الربع مهمة تدريب عدة فرق محلية أبرزها نادي الهلال الذي قاده خلال مشاركته الأفريقية الأولى عام 2001 فى بطولة كأس الاتحاد الأفريقي، كما أشرف على تدريب الهلال عندما مثل ليبيا في تصفيات كأس العالم في مباراته أمام منتخب توغو ببنغازي وأسفرت المباراة عن تعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما، إلى جانب توليه تدريب فرق محلية أخرى منها  بنغازى الجديدة والطيران.

 

واللاعب الدولي السابق والمدرب الوطني أبوبكر الربع من نجوم النصر، القلائل الذين عاصروا أجيال عديدة فى مسيرة النصر، حيث عاصر ولعب مع جيل السبعينيات كلاعب وعاصر ثلاثة أجيال نصراوية أخرى كمدرب وهى أجيال الثمانينيات والتسعينيات والألفية الجديدة، والذى كان آخرها جيل موسم 2003 الذي قاده لإحراز بطولة كأس ليبيا على حساب فريق الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى