الرياضة الليبية

الأولمبية الليبية تشارك في احتفالات اليوم الأولمبي العالمي

تحتفل اللجنة الأولمبية الليبية، وسائر اللجان الأولمبية الوطنية في العالم، اليوم الثلاثاء، باليوم الأولمبي العالمي، والذي يوافق 23 يونيو من كل عام.

وتأتي هذه المناسبة، إحياءً وتذكيراً بتأسيس اللجنة الأولمبية الدولية، في جامعة السريون عام 1894م، وانطلاق ألعابها الحديثة في 1896م، من مدينة أثينا موطن الألعاب الأولمبية القديمة “الإغريقية”.

ودشنت الألعاب الأولمبية، على يد البارون الفرنسي بيردي كوبرتان، صاحب الفضل في انطلاق هذه الألعاب بمفاهيمها ومبادئها وأهدافها القيمة، لنشر الرياضة في كل مكان، لخدمة التنمية والحفاظ على مجتمعات سليمة معنية بسلامة الإنسانية والتنافس الرياضي الذي تسوده روح اللعب النظيف ونبذ العنف واعتبار الميادين الرياضية ميادين محبة وصداقة وسلام وبما ينسجم مع مبادئ الميثاق الأولمبي.

ويعود تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية والألعاب الحديثة، إلى نحو 126 عاما، وترجع فكرة الاحتفال باليوم الأولمبي العالمي إلى العام 1948م، وبالتحديد في 23 يونيو خلال الاجتماع 42 للجنة الأولمبية الذي عُقد في سانت مورينز بسويسرا، وشهد احتفال 9 دول به هي: “سويسرا – النمسا – بلجيكا – بريطانيا – كندا – اليونان – البرتغال – اورغواي – فنزويلا”.

 
وفي نسخة الميثاق الأولمبي لعام 1978م، أوصت اللجنة الأولمبية الدولية لأول مرة كافة اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء، بتنظيم اليوم الأولمبي لترويج ونشر الحركة الأولمبية، وفي 23 يونيو 1987م بدأت فكرة اليوم الأولمبي للجري وفقاً لتوجيه الرياضة للجميع باللجنة الأولمبية الدولية، وقد ساعد هذا الاحتفال السنوي على نشر القيم الأولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى