الرياضة الليبية

الراحل يونس نجم.. أحد ركائز الإعلام الرياضي وأول مقدم برنامج رياضي بالتلفزيون الليبي

تواصل عطاؤه لأكثر من أربعين عاماً في مجال الكتابة وإعداد وتقديم البرامج الرياضية بالإذاعتين المسموعة والمرئية، كانت بدايته في إذاعة بنغازي المسموعة عام 1958م عندما تم تعيينه بالإذاعة كمندوب ومحرر للأخبار بمختلف أنواعها.

وفي العام ذاته قام بتقديم أول برنامج رياضي مسموع تحت اسم المجلة الرياضية وقد قام بتقديمه منفرداً ثم انضم إليه في الإعداد والتقديم الأستاذ الصحفي أحمد الرويعى.

وبعد ست سنوات التحق بهما الأستاذ فيصل فخري، بالإضافة لذلك كان يقوم بمهمة رئيس قسم الاستماع السياسي بإذاعة بنغازي تم تفرغ نهائيا للبرامج الرياضية خاصة بعد بدء البث المرئي في ليبيا وافتتاح التلفزيون الليبي عام 1968م.

وحدث ذات يوم أن طلب منه الأستاذ عبدالفتاح الوسيع إعداد برنامج رياضي لتغطية النشاط الرياضي في ليبيا يتم بثه بشكل أسبوعي، وفي هذا الإطار تم عقد اجتماع رسمي حضره الأستاذ عبدالفتاح الوسيع والأستاذ فيصل فخري والمخرج الانجليزي كين سانج، بالإضافة للأستاذ الراحل يونس نجم، وبالفعل تم تقديم هذا البرنامج.

وكان الأستاذ الراحل يونس نجم أول من نال شرف تقديم أول برنامج رياضي في تاريخ التلفزيون الليبي، وقد رافق الأستاذ الراحل يونس نجم في البرنامج الرياضي كل من الأساتذة أحمد الرويعى، علي الماطوني، محمد بالرأس علي، عياد الزوي، حسن الشغيوى، فتحي سويري، محمد علي الورفلي، والأخت سعاد ابوشيبة والتي تعتبر أول مقدمة للبرامج الرياضية في ليبيا.

واستمر عطاء الأستاذ الراحل يونس نجم مع البرامج الرياضية بالإذاعتين المرئية والمسموعة إلى عام 2000م.

أما علاقته بالصحافة فقد بدأت في عام 1958م في صحيفة برقة الجديدة ثم الإشراف على الصفحة الرياضية في صحيفة العمل إلى أن توقفت عن الصدور نهائيا أواخر عام 1969م.

وخلال هذه الفترة عاصر الراحل مجموعة من أعلام الإعلام المعروفين منهم الأستاذ أحمد الرويعى، الأستاذ محمد زاقوب، الأستاذ احمد ابوشويقر، الأستاذ السنوسى الهوني، الأستاذ عثمان زغيبة، والأستاذ عبد السلام المغربي.

وفي آخر سنوات عمره عاد للكتابة من خلال صحيفة (أخبار اجدابيا) تحت عنوان المفكرة الرياضية، وانتقل إلى رحمة الله يوم السبت الخامس من شهر فبراير من العام 2005م إثر سكتة قلبية، وبرحيله فقدت الأسرة الإعلامية في بلادنا شخصية إعلامية متميزة رائدة في المجال الإذاعي الرياضي.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى