الرياضة العربية

“الكاف” يكشف عن نظام تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

أعاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم نظامه الصعب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة المُقرر إقامتها في قطر عام 2022.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد استخدم نظام تقسيم المنتخبات إلى 5 مجموعات في المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم الماضية روسيا 2018، بحيث يتأهل أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة.

وقرر الاتحاد الإفريقي إقامة التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة على 3 مراحل يتم إعفاء أول 26 منتخب في تصنيف الفيفا منها بحيث يشارك بقية المنتخبات البالغ عددهم 28 منتخبًا في مواجهات مباشرة “ذهاب وإياب”، بحيث يبلغ عدد تلك المباريات 14 مباراة.

فيما تكون المرحلة الثانية من التصفيات هي مرحلة دور المجموعات، بحيث ينضم ١٤ منتخبًا المتأهلين من الدور التمهيدي إلى 26 منتخبا المعفيين من الدور السابق ليتكون دور المجموعات من 40 فريقًا وسيتم تقسيمهم إلى 10 مجموعات من خلال 4 مستويات ويتأهل بطل كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة.

بينما تكون المرحلة الثالثة والأخيرة هي المرحلة الأصعب، حيث يتم إجراء قرعة بناءً على تقسيم المنتخبات إلى مستويين وإفراز 5 مواجهات ذهاب وإياب بين المنتخبات المتأهلة من دور المجموعات، حيث يتأهل الفائز مباشرةً إلى نهائيات كأس العالم.

ومن المقرر أن يتم إعفاء منتخبنا الوطني الأول من خوض الدور التمهيدي من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر وذلك بعدما جاء في المرتبة 105عالميا والـ 24 على مستوى قارة أفريقيا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، لمنتخبات العالم عن شهر يونيو 2019، حيث من المنتظر أن يأتي منتخبنا في نفس الترتيب خاصة وأنه لم يشارك في كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تقام في مصر حاليا.

يشار إلى أن فرسان المتوسط جاء في المستوى الثاني للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2012 التي تستضيفها الكاميرون .

وكان حسين فريطيس، المدير الإداري للمنتخب الوطني، قد كشف لـ”ريميسا” أن الكاف قام بتصنيف المنتخبات التي ستشارك في التصفيات الأفريقية إلى 5 مستويات، وجاء الفرسان في المستوى الثاني بجانب منتخبات غينيا وجنوب أفريقيا وكاب فيردي وأوغندا وزامبيا وبوروندي والجابون والكونغو وموريتانيا والنيجر وكينيا.

يُذكر أن ذلك النظام كان قد تم استخدامه في التصفيات المؤهلة لكأس العالم البرازيل 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى