الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا”| المجموعة الأولى: بالفيديو.. مصر أم الدنيا.. تاريخ عريق وألقاب قياسية

جمهوريّة مصر دولةٌ عربيّةٌ تقع في الشّمال الشرقيّ من قارة أفريقيا، يحدّها من الشمال البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الشرقيّة البحر الأحمر، ومن الجنوب جمهوريّة السودان ومن الغرب ليبيا، تبلغ مساحة مصر حوالي 1,002,450 كم²، يمتدّ جزء صغيرٌ من أراضيها في قارة آسيا وهو صحراء سَيناء. 

لعبت شبه جزيرة سيناء دوراً كبيراً في تاريخ مصر، فقد كانت حلقة الرّبط بين شعوب شمال أفريقيا وسكّان قارة آسيا ومنها إلى أوروبا؛ حيث كانت الطريقَ الرئيسيَّ لمرور القوافل التجاريّة ما بين شبه الجزيرة العربيّة وشمال أفريقيا.

الدّين واللّغة 

اللّغة العربيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد، وهي اللغة الأمّ لغالبيّة السكان، وتتغير اللهجات المنطوقة في بعض الأقاليم، وأكثرها انتشاراً لهجة القاهرة، والدّين الإسلاميّ هو الدين الرسميّ للدولة، فأغلبيّة الشعب المصري يدين بالإسلام. 

المناخ 

تغلب على الأراضي المصريّة صفة المناخ الصحراويّ في معظم مناطق الجنوب، وإلى الشمال منه يسود المناخ شبه الصّحراوي، بينما يسود إقليم البحر الأبيض المتوسط في السواحل الشماليّة ضمن نطاقٍ ضيقٍ؛ حيث تكون درجة الحرارة معتدلةً صيفاً وشتاءً مع تساقط كمياتٍ قليلةٍ من الأمطار.

الكرة المصرية.. تاريخ عريق وألقاب قارية قياسية

تعد لعبة كرة القدم في مصر اللعبة الشعبية الأولى، كما أن المنتخب المصري هو أكثر المنتخبات العربية والأفريقية تفوقا فيها، فقد وصل المنتخب المصري في تصنيف الفيفا للمركز التاسع عالميا عام 2010. ويعد هذا التصنيف الأعلى على مستوى تاريخ المنتخبات العربية كلها.

كما أنه أول فر يق أفريقي وعربي يلعب في كأس العالم وذلك عام 1934،بالإضافة لكونه المنتخب الأكثر حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها 7 مرات آخرها عام 2010 بـأنجولا ومنها ثلاثة ألقاب على أرضه.

 

 

كما أن لمصر السبق على المستويين العربي والأفريقي في ممارسة اللعبة فقد كان الاتحاد المصري لكرة القدم أول اتحاد عربي وأفريقي ينضم للاتحاد الدولي لكرة القدم وذلك عام 1923، بالإضافة لكون ستاد الإسكندرية هو الأقدم عربيا وإفريقيا حيث تم بنائه عام 1929.

أشهر الأندية المصرية، هي أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري والاتحاد والمقاولون العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى