الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا”| بالفيديو.. تفوق مصري كاسح على منتخبات المجموعة الأولى

تحتضن مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ بطولات القارة السمراء.

وتعتبر هذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 و1974 و1986 و 2006.

وقد أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات في شهر أبريل الماضي عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على ست مجموعات، وجاءت المجموعة الأولى على النحو التالي: مصر – جمهورية الكونغو الديمقراطية – أوغندا – زيمبابوي

وينص النظام على أن يتأهل من كل مجموعة صاحبا المركزين الأول والثاني، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست.
المجموعة الأولى.. جدول المباريات
وتشهد هذه المجموعة المباراة الافتتاحية لنسخة نهائيات أمم إفريقيا 2019 وتجمع منتخب مصر بنظيره منتخب زيمبابوي يوم 21 يونيو على أرض ملعب إستاد القاهرة الدولي، بينما يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية منتخب أوغندا.

وفيما يلي تاريخ موجهات المنتخب المصري مع منتخبات المجموعة الأربعة:
-واجه المنتخب الوطني نظيره الزيمبابوي 14 مرة من قبل، وفاز المنتخب المصري 8 مرات، وتعادل المنتخبان 4 مرات، وفاز منتخب زيمبابوي مرتين
ويمتلك منتخب زيمبابوي ذكرى سيئة مع المنتخب المصري، في واقعة “الطوبة الشهيرة”، ضمن تصفيات كأس العالم 1994، وتحديدا في 1993 خلال مواجهات التصفيات المؤهلة للمونديال، حيث ادعى المدير الفني لفريق زيمبابوي تعرضه للرشق بالطوبة خلال مباراة التصفيات التي أقيمت في مصر والتي فاز بها المنتخب المصري 2 / 1، وتقرر إعادة المباراة ولعبها في فرنسا وانتهت بالتعادل السلبي ليخرج المنتخب الوطني من التصفيات ويفشل في الوصول للملحق النهائي للمونديال.

 

 

-مصر تواجهت مع الكونغو الديمقراطية في 11 مناسبة سابقة فازت مصر  7 مرات وحكم التعادل ثلاث مواجهات، فيما فازت الكونغو الديمقراطية في مباراة واحدة فقط.

 

 

-واجه منتخب مصر نظيره الأوغندي في بطولة أمم أفريقيا 4 مرات من قبل، في نسخ 2017 الأخيرة بالجابون، وعام 1962، ونسخة عام 1974، وعام 1976، ويعد أكبر انتصار في مواجهات مصر وأوغندا، كان بسداسية نظيفة بتصفيات أمم أفريقيا 1996.
وحقق منتخب أوغندا الفوز على المنتخب المصري 5 / 1 في إطار التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأفريقية في عام 1965، واستطاع منتخب أوغندا الصعود أول عن مجموعته في التصفيات برصيد 13 نقطة، بالإضافة إلى صعود منتخب تنزانيا كثانيًا برصيد 8 نقاط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى