الرياضة العربية

المصري “محمد صلاح”.. نجم عربي يتألق في القارة العجوز ويصنع التاريخ مع ليفربول

يعود موقع “ريميسا” إلى عشاقه ومتابعيه من الشارع الليبي في شهر رمضان المبارك بقصص وذكريات تاريخية لنجوم كرة القدم إذ يتم عرضها طوال الشهر  الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

وقصة اليوم من القارة السمراء، أفريقيا، حيث أنجبت كرة القدم واحدًا من أفضل اللاعبين  الأفارقة على مر التاريخ. وبطل حكاية اليوم هو الأسطورة  المصرية “محمد صلاح” لاعب ليفربول الإنجليزي والذي ولد في 15 يونيو من عام 1992 في مدينة نجريج بمحافظة الغربية بمصر، ليكون التاريخ شاهدًا على أحد الأساطير في عالم الساحرة المستديرة.

بدأ “مو” مسيرته في صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول،  وكان في طريقه للعب لنادي الزمالك ولكن الأخير رفضه ليتجه صلاح للاحتراف في أوروبا وانضم لنادي بازل السويسري ثم تشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين.

وفي 2017 انضم صلاح إلى ليفربول لتكون بداية مسيرة تاريخية لأحد أفضل اللاعبين العرب والأفارقة. وحدثت بعدها طفرة في أداء صلاح في الملعب وتطورت إمكاناته الكروية منذ عودته إلى الدوري الإنجليزي فقد أصبح منذ البداية لاعبا محوريًا في خطط الألماني يورجن كلوب المدير الفني للريدز.

وحصد ابن النيل العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، وجائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيا لعامي 2017 و2018، وجائزة أفضل لاعب أفريقي من”بي بي سي” لعامي 2017 و2018، وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018.

كما توج بجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز عامي 2018 و2019 اختير من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

وأرقام صلاح رفقة ليفربول تتحدث عن نفسها. فقد أحرز نجم منتخب مصر 91 هدفًا في إجمالي 144 مباراة، فيما صنع 37 هدفًا. ويعتبر “مو” بذلك هو الهداف الرئيسي لليفربول في كل مواسمه الثلاثة في قلعة أنفيلد.

وسجل صلاح 20 هدفا في الموسم  الثالث على التوالي مع الريدز، وهو رقم لم يتمكن فيرناندو توريس ولويس سواريز من تحقيقه مع ليفربول. وهو أكثر من سجل في أول 100 مباراة في كل المسابقات مع ليفربول عبر التاريخ بواقع 70 هدفا.

وساهم  صلاح في تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في الموسم الماضي، ثم الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبية، وبطولة كأس العالم للأندية.  ويقترب “مو” مع الريدز من التتويج بالدوري الإنجليزي بعد غياب ليفربول عن حصد اللقب منذ 30 عاما.

وعلى صعيد المنتخب، يعد صلاح نجم مصر الأول خاصة بعد دوره الكبير بتأهل أبناء النيل إلى مونديال روسيا 2018 وذلك لأول مرة منذ كأس عالم 1990. ولعب صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011، ثم المنتخب الأولمبي المصري في أولمبياد لندن 2012.

وحصل  على جائزة أفضل لاعب صاعد في إفريقيا لعام 2012 ثم شارك مع المنتخب المصري الأول وكانت مباراته الدولية الأولى خلال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى