الرياضة الليبية

الوصايا العشر من الحكم الدولي “عادل سويسي” لحُكام الدوري الليبي قبل انطلاق الموسم

حرص عادل سويسي الحكم الدولي السابق رئيس لجنة الحكام الفرعية بمصراتة، على توجيه عدد من النصائح والوصايا لحُكام الدوري الليبي، قبل انطلاق المسابقة بالموسم الجديد.

ونشر سويسي تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحت عنوان “نصائح للحكام”، قبل انطلاق المسابقة أكد خلالها: “أهمية استخدام عوامل الخبرة التراكمية في أوقات المباراة، وذلك من خلال التحكيم الوقائي واستخدام الشخصية التحكيمية القوية، تنبيه اللاعبين قبل حدوث المخالفة من خلال الصوت الواضح أو لغة الجسد”.

وأضاف سويسي: “على الحكم أن يحاول تجنّب ظروفه الصعبة خلال الحياة الشخصية، وعدم استحضارها أو التفكير بها خلال المباراة؛ تجنباً لأي شرود ذهني محتمل وبالتالي غياب القرار التحكيمي السليم”.

وتابع: “إدارة المباراة والتعامل مع العوامل والظروف بشكل جيد، وخاصة عامل الجماهير وعدم الانتباه لأي هتافات من الممكن أن تؤثر على القرار التحكيمي، عدم السماح بأي رد فعل من اللاعبين من شأنه أن يُحدث خللًا في إدارة المباراة وإدارة اللاعبين”.

وواصل: “يجب على الحُكام إيصال رسالة واضحة بعدم قبول مثل هذه التصرفات، واستخدام البطاقات والعقوبات الانضباطية المناسبة للسيطرة على المباراة، التأكيد على أن المباراة تُدار من قبل شخص واحد وهو الحكم وليس اللاعبين”.

وسبق أن حدد الاتحاد الليبي لكرة القدم، الأول من نوفمبر المقبل موعدًا لانطلاق النسخة الجديدة من بطولة الدوري الممتاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى