الرياضة الليبية

بالفيديو | الظلم التحكيمي ضد الأندية الليبية في البطولات الأفريقية عرض مستمر

ودع الرباعي الليبي “الأهلي طرابلس والاتحاد والنصر والأهلي بنغازي” بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية من أدوار الـ 32 للبطولتين وذلك لعدة أسباب تتعلق بالأوضاع الرياضية وتأخر انطلاق الموسم الكروي وعدم الاستعداد الجيد للمشاركات الأفريقية كما أن الظلم التحكيمي كان في مقدمة الأسباب التي قتلت طموح وآمال الكرة الليبية في الكثير من المواعيد.

فالتحكيم في القارة الأفريقية يؤثر بشكل مباشر على نتائج المباريات سواء من خلال التحيز خوفا من غضب جماهير الفريق صاحب الأرض أو ضعف المستوى الفني للحكام أو قلة الخبرة، وهو ما يجعل من واجبات الاتحاد الليبي لكرة القدم برئاسة عبدالحكيم الشلماني أن يتحرك ويرفع شكاوووى للاتحاد الأفريقي “الكاف” لإيقاف مسلسل الظلم التحكيمي ضد الأندية الليبية.

 

الأهلي بنغازي

 

أحدث محطات الظلم التحكيم ضد الأندية الليبية هو ما تعرض له الأهلي بنغازي، مساء الأحد، أمام مضيفه فريق نصر حسين داي على ملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائرية ضمن إياب دور الـ 32 مكرر ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

فعندما كانت تشير النتيجة إلى التعادل 1 / 1 وهي نتيجة كانت ستؤهل الأهلي بنغازي لدور المجموعات، أحتسب الحكم الجيبوتي سليمان أحمد جمال، حكم المباراة ركلة جزاء لصالح أصحاب الأرض في الدقيقة 55 من عمر المباراة سجل منها نصر حسين الهدف الثاني في شباك الأهلي.

وسقط لاعب نصر أحمد القاسمي داخل منطقة الجزاء دون احتكاك من محمد فتحي “مانديلا” لكن حكم المباراة احتسب الكرة ركلة جزاء بدلا من احتساب ضربة حرة وأنذار لاعب نصر حسين بسبب التمثيل.

وخسر الأهلي المباراة بنتيجة 1 / 3 ليودع البطولة بمجموع المباراتين 2 / 3 حيث أنه كان قد فاز في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون رد، في لقاء كان للجزارة ضربة جزاء لم تحتسب.

 

الأهلي طرابلس

 

وكان الأهلي طرابلس قد ودع بطولة الكونفيدرالية بسبب خطأ تحكيمي فادح لصالح مضيفه فريق دوالا الكاميرون صاحب الأرض والجمهور في مباراة الإياب لدور الـ 32 للبطولة.

ففي منتصف الشوط الأول من المباراة سجل أنيس السلتو هدفا صحيحا في شباك فريق دوالا الكاميروني بعدما تسلم كرة طوليه وكان مدافع دوالا يغطي التسلل ليسدد السلتو كرة قوية تسكن الشباك، لكن الحكم المساعد رفع الراية ليقوم حكم الساحة بإلغاء الهدف الذي كان كفيلا بتأهل الأهلي إلى دور الـ 32 مكرر بالكونفيدرالية.

وتأهل فريق دوالا الكاميروني إلى دور الـ 32 مكرر بالكونفيدرالية بعدما تعادل سلبيا في لقاء الإياب مستفيدا من التعادل الإيجابي 1 / 1 في لقاء الذهاب بتونس، وبهذا يتأهل فريق لم يكن يستحق التأهل في حين ودع الأهلي الذي كان يستحق الصعود.

 

النصر

واصل التحكيم الأفريقي قتل آمال الفرق الليبية بعدما ساهم في إقصاء النصر أمام فريق حوريا كوناكري الغيني بنيجة 6 / 2 في مباراة قدم فيها فريق الفحامة أداء مشرفا وقتاليا بقيادة المخضرم فوزي العيساوي.

وظهر خلال أحداث المباراة تعاطف وانحياز الحكم بشكل واضح لفريق حوريا حيث منحهم الحكم أخطاء مجانية بالجملة في حين أشهر البطاقات الصفراء والحمراء للاعبي النصر وطرد الحارس عبدالرحمن ارعيض ليلعب الفحامة بعشرة لاعبين، كما منح الحكم فريق حوريا وقتا بدل من الضائع 8  دقائق ليسجل أصحاب الأرض هدف التأهل في الدقيقة 6 من الوقت بدل من الضائع.

كان النصر قد حقق فوزا كبيرا بنتيجة 3 / 0 في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب المقاولون العرب بالقاهرة.

 

 

كما ودع النصر بطولة الكونفيدرالية بالخسارة في مباراة الإياب أمام فريق ساليتاس البوركيني بنتيجة 1 / 3 في مباراة أقيمت لم يوفر فيها الحكم الحماية الكاملة للاعبي النصر ولم يحتسب الوقت الكافي بدلا من الوقت الذي أهدره لاعبو أصحاب الأرض ولكن بوجه عام لم تكن قراراته مؤثرة في أحداث سير اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى