الرياضة العربية

تعرف على تاريخ مواجهات أضلاع المربع الذهبي لـ”كان 2019″

أسدل الستار، مساء أمس الخميس، على منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر حتى 19 يوليو الجاري، بتأهل 4 منتخبات إلى الدور نصف النهائي وهي: نيجيريا والسنغال والجزائر وتونس فيما ودعت 4 منتخبات أخرى البطولة وهي: جنوب أفريقيا وبنين وكوت ديفوار ومدغشقر.

ويواجه منتخب تونس منتخب السنغال، في السادسة مساء يوم الأحد المقبل الموافق 14 يوليو الجاري. فيما يلتقي منتخب الجزائر نظيره نيجيريا، في التاسعة مساء اليوم ذاته.

وتستعرض “ريميسا” من خلال هذا التقرير  تاريخ مواجهات المنتخبات الأربعة في بطولة أمم أفريقيا.

تونس و السنغال

التقى المنتخبان من قبل في بطولة أفريقيا في 5 مواجهات، حيث فاز كل منهما مرة وتعادلا 3 مرات، ولم يسبق أن تقابلا في الدور نصف النهائي من قبل.

وشهدت بطولة 1965 بتونس المواجهة الأولى للفريقين بدور المجموعات، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وشهدت بطولة 2002 بمالي المواجهة الثانية وتكررت نفس نتيجة التعادل السلبي بدور المجموعات أيضًا.

وحقق منتخب تونس فوزه الأول على السنغال في بطولة 2004 التي استضافتها تونس على أرضها، بنتيجة 1-0، وانتهى رابع اللقاءات بين المنتخبين بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، وكان ذلك في دور المجموعات ببطولة 2008 بغانا.

وشهدت أخر مواجهات المنتخبين ببطولة الجابون 2017، فوز منتخب السنغال بهدفين نظيفين بدور المجموعات

الجزائر و نيجيريا

يبدو أن كفة المنتخبين متساوية أيضًا، إذ أنهما تقابلا في بطولة أفريقيا 8 مرات، حيث فازت الجزائر 3 مرات ونيجيريا 3 مرات وتعادلا مرتين.

ولم تحقق الجزائر أي فوز على نيجيريا في بطولة أفريقيا منذ عام 1990، بينما فازت نيجيريا في المواجهة الأخيرة بينهما عام 2010 في أنجولا.

وشهدت المواجهة الأولى بين المنتخبين تفوق النسور والفوز بثلاثية نظيفة، في نهائي بطولة 1980 بنيجيريا، وفي المواجهة الثانية عادل محاربو الصحراء الكفة، ونجحوا في الفوز بنتيجة 2-1، في دور المجموعات بالنسخة التي استضافتها ليبيا عام 1982.

بينما حسم التعادل السلبي ثالث اللقاءات في دور المجموعات بكوت ديفوار عام 1984، وتعادل المنتخبان بدون أهداف.

ونجحت النسور الخضراء، في حسم المواجهة الرابعة لصالحها في نصف نهائي 1988 بالمغرب، إذ فازت نيجيريا بركلات الترجيح (9-8) بعد التعادل (1-1) خلال الوقت الأصلي للقاء.

وعادل منتخب الجزائر الكفة من جديد في المباراة الخامسة بالفوز بنتيجة كبيرة 5-1، في افتتاح بطولة أمم أفريقيا 1990 في الجزائر قبل أن يلتقيا مجددًا في النهائي وتكتفي الجزائر بهدف نظيف للفوز باللقب.

وفي المباراة السابعة والتي كانت ضمن منافسات دور المجموعات ببطولة 2002 التي استضافتها مالي، فازت نيجيريا بنتيجة 1-0.

أما أخر المباريات فكانت مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في أنجولا 2010 وفازت نيجيريا 1-0.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى