ريميسا لايت

تعرف على كيفية التعامل مع الإصابة بفيروس كورونا

تزايدت حالة الخوف والهلع، مؤخرا، مع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في العالم أجمع، وذلك منذ أن بدأ بالتفشي في مدينة ووهان الصينية، في ديسمبر الماضي.

 

في الوقت الذي سجل فيه العالم، 156 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وبلغ عدد حالات الوفاة 5 آلاف و833، يتساءل الكثير من الناس عن ماذا تفعل إذا أصبت بالفيروس أو أصيب أحد أفراد عائلتك؟.

 

 

 

“ريميسا” يستعرض الإجابة في السطور التالية:

 

تصنيف أعراض فيروس كورونا إلى ثلاث فئات – خفيفة ومتوسطة وشديدة.

 

-عدوى خفيفة- صداع خفيف وحمى.

 

-عدوى معتدلة – نوبات من السعال وصعوبة في التنفس وألم شديد في الجسم.

 

-عدوى شديدة – دم في السعال، حمى شديدة جدا، ضيق في التنفس.

 

يجب إدخال الأشخاص الذين يعانون من عدوى شديدة ومتوسطة إلى المستشفى على الفور دون أي تأخير. يمكن للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة البقاء في المنزل، ولكن في مثل هذه الحالات ، يجب أن يكون الأشخاص من حولهم حذرين للغاية والأفضل العزل المنزلى.

 

يجب على المريض تغطية فمه حتى لا يصيب الآخرين، يجب على هؤلاء الأشخاص أن يعزلوا أنفسهم في منازلهم.

 

يجب عليهم الاهتمام بتوازن السوائل والتأكد من أن درجة حرارة الجسم ليست عالية جدًا، إذا حدث ذلك ، يجب نقلهم على الفور إلى المستشفى.

 

 

 

تكمن خطورة فيروس “كورونا المستجد” بأن أعراض الاشتباه به تتشابه مع الأعراض المصاحبة لنزلات الإنفلونزا، والتي تتمثل في السعال، سيلان الأنف، التهاب الحلق، آلام العظام، التهابات الجهاز التنفسي، ولهذا فهناك إجراءات يتبعها المريض ، كالتالى :

 

1- يجب عزل المريض في مكان منفصل عن باقي المرضى، للفحص وتحديد مدى إصابته بالفيروس من عدم، كما يجب أيضا على الأشخاص المصابين عدم زيارة الأماكن العامة، يجب أن يحرصوا على عدم لمس الأشياء مثل مقابض الأبواب وأزرار المصاعد وما إلى ذلك، مع تجنب الاتصال بأفراد أسرهم أيضًا، على أن يرتدي أفراد الأسرة أقنعة مع غسل أيديهم بالصابون والماء ، أو استخدام معقم لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول على الأقل مع الحفاظ على الأسطح العامة نظيفة باستخدام محلول الكلورهيكسيدين 0.1٪ إلى 0.5٪.

 

2- فور دخول المريض المستشفى، يتم الاستفسار منه عن العوامل الوبائية، مثل السفر للأماكن الموبوءة قبل أسبوعين من ظهور الأعراض أو مخالطة الأشخاص مصابين بالفيروس أو بمرض تنفسي حاد، سبق لهم السفر إلى الدول التي انتشر بها المرض.

 

3- إجراء الفحوصات المطلوبة، لتقييم الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض، مثل الأشعة السينية.

 

 

4- أخذ مجموعة من العينات من المريض المشتبه به، أبرزها:

 

– أخذ عينتين كل عينة تحتوي على مسحة مزدوجة من الفم والأنف بلعومي، ويجب إعلام المريض بخطوات مسح العينة.

 

– عينة من البصاق.

 

– عينات سيرم.

 

– عينات غسيل قصبات والحويصلات الهوائية.

 

5- يتم نقل العينات السابقة في صندوق ثلجي أو خزان النيتروجين إذا كان متوفرًا، وفي حال تأخر نقل للعينة خلال أسبوع، يتعين على الطبيب حفظها العينة في درجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، بتانك النيتروجين المتوفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى