ريميسا لايت

تعرف على مسيرة بويان كركيتش أول لاعب لقب بخليفة ميسي

أطلق على العديد من اللاعبين لقب ميسي القادم أو “خليفة ميسي” على مر السنوات، ولكن يمكن للمرء أن يدعي أنه الأول.

في عام 2006، عندما كان ليونيل ميسي نفسه في التاسعة عشرة من عمره وله سنتان فقط في مسيرته مع برشلونة، تمت مقارنة بويان كركيتش بالنجم الأرجنتيني.

كان الموقع الفرنسي “فوت ميركاتو” هو الذي يمكن أن يدعي إجراء المقارنة الأولى، ونشر مقال بعنوان “بويان كركيتش.. ميسي الجديد” منذ 15 عامًا.

تقدم سريعًا إلى يومنا هذا ويمكننا على الأرجح الإجابة على هذا السؤال برفض مدوي.

لأنه على الرغم من أن بويان قد انطلق في مسيرة احترافية طويلة قادته إلى جميع أنحاء العالم، إلا أنه لم يقترب من الوصول إلى موهبة ميسي، وكان لديه الكثير لدعم الضجيج في ذلك الوقت.

مثل ميسي، أحدث بويان ضجة كبيرة خلال أيامه الأولى في أكاديمية لا ماسيا الشهيرة في برشلونة.

ولد بويان لأب صربي وأم كتالونية، وانضم إلى برشلونة في سن التاسعة، وبحلول الوقت الذي كان يبلغ من العمر 16 عامًا، سجل أكثر من 850 هدفًا لفرق الشباب بالنادي.

اللعب في المقدمة بشعر طويل وقوام ضئيل، كانت المقارنة مع ميسي واضحة، وفي السنوات الأولى من حياته المهنية كانت المقارنة مناسبة، وكان بويان هدافًا مشتركًا في بطولة أوروبا تحت 17 سنة 2006 عندما كان عمره 15 عامًا فقط ؛ بعد عام سجل هدف الفوز في نهائي نفس البطولة.

إجمالاً، سجل 16 هدفاً في 20 مباراة مع منتخب إسبانيا تحت 17 عاماً.

واصل تحطيم أحد الأرقام القياسية لميسي أيضًا، في سبتمبر 2007، في سن 17 و19 يومًا، ظهر بويان لأول مرة مع برشلونة، ليصبح أصغر لاعب في برشلونة يلعب في الدوري الإسباني.

بعد ثلاثة أيام، جاء لميسي ليُشارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا ويحطم رقمًا قياسيًا آخر.

كان العالم تحت قدميه والطريق الوحيد في البداية كان التألق في موسم 2007/2008، قدم بويان 48 مباراة، مسجلاً 12 هدفًا وستة تمريرات حاسمة.

كان فرانك ريكارد مدرب برشلونة مسرورًا بتقدمه وقال “بويان كنز”.

على الرغم من معاناته من أجل الحصول على وقت أكثر للعب تحت قيادة خليفة ريكارد، إلا أنه لا يزال يحظى بثناء كبير.

قال بيب غوارديولا: “لا يوجد سوى عدد قليل من اللاعبين الذين يتمتعون بلمسة سحرية وبويان واحد منهم”.

بقي بويان مع برشلونة لمدة ثلاثة مواسم أخرى، وانتهى به الأمر بتسجيل 41 هدفًا و19 تمريرة حاسمة في 163 مباراة ليحقق معه ثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني وكأسين في دوري أبطال أوروبا.

في يوليو 2011 انضم إلى روما، لكن هناك بدأت مسيرته الاحترافية، حيث شهدت السنوات العشر التالية مشاركة بويان لسبعة أندية أخرى في ثلاث قارات مختلفة.

الفترة التي قضاها في إيطاليا مع روما وميلان؛ لم تنجح وتكرر نفس المصير خلال إعارته لأياكس.

أمضى اللاعب خمس سنوات في صفوف ستوك سيتي، حيث انتقل على سبيل الإعارة منه الى ماينز وديبورتيفو ألافيس، قبل أن يتوجه إلى كندا للانضمام إلى مونتريال، حيث لعب تحت قيادة تييري هنري.

أطلق سراحه في ديسمبر 2020 وقضى سبعة أشهر دون نادٍ.

وفي أغسطس، جاءت فرصة للاعب برشلونة السابق للانتقال إلى اليابان، وقّع بويان عقدًا لمدة 18 شهرًا مع فيسيل كوبي، لينضم إلى نجوم برشلونة الكبار أندريس إنييستا وسيرغي سامبر وتوماس فيرمايلين.

قال بويان: “هذه الفرصة هي واحدة من أفضل الفرص، على المستويين الشخصي والمهني، ولا أطيق الانتظار لهذا التحدي الكبير”.

وأضاف: “لقد انجذبت إلى الثقافة اليابانية لفترة طويلة، وبفضل فيسيل كوبي، يمكنني تجربة اليابان بنفسي”.

وتابع: “إنييستا مميز بالنسبة لي وأنا سعيد لأنني قادر على اللعب معه مرة أخرى. أريد تسجيل الكثير من الأهداف من مساعدته”.

سجل اللاعب، البالغ من العمر 31 عامًا، حتى الآن هدفًا واحدًا من ست مباريات في اليابان وقد ساعد فيسيل على إنهاء الموسم في المركز الثالث، بفارق 19 نقطة عن كاواساكي فرونتال ، الذي توّج بطلاً في وقت سابق من هذا الشهر.

في حين أن فرصه في أن يصبح ميسي القادم قد ضاعت منذ فترة طويلة ، ربما لا يزال بإمكانه إضافة قارة أخرى إلى مسيرته الاحترافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى