الرياضة العالمية

حصريا | أحمد بن على يكشف أسرار مسيرته في ملاعب أوروبا وكواليس انتقاله للدوري الإيطالي

سيرته الذاتية تشير إلى أنه إيطالي، ولهجته تثبت أنه من مدينة مانشستر الإنجليزية.. ولكن الجنسية الدولية تؤكد أنه ليبي خالص يعتز بتراب بلاده.. بهذه الكلمات بدأ موقع “بلانت فوتبول” حديثه عن لاعبنا الدولي أحمد بن علي، الذي يلعب حاليا في صفوف نادي كروتوني بدوري الدرجة الثانية الإيطالي.

وأشار الموقع إلى أن بن علي، كان يحلم في صغره باللعب للفريق الأول لنادي مانشستر سيتي، حيث إنه ولد في المدينة عام 1992، وقضى سنوات من التدريب في أكاديمية النادي على أمل تحقيق حلم الطفولة. ولكن مثل العديد من المراهقين حينها، سرعان ما تحطمت أمال بن علي بسبب استثمار المليارات في عالم  كرة القدم.

وقال بن على، في حوار خاص للموقع، ترجمته “ريميسا”: “الوصول إلى أكاديمية مانشستر سيتي كان بمثابة منحنى تعليمي جيد، لأنه عند وجودي هناك، كانوا يحاولون جلب لاعبين شبان مثل ميكا ريتشاردز  ودانيال ستوريدج.. وتم بناء نظام للاعبين في الأكاديمية من أجل الصعود إلى الفريق الأول”.

وأضاف، أن الانضمام للفريق الأول حينها أصبح صعبا شيئا فشيئا مع بدأ إحضار الاستثمارات إلى النادي. وتابع أنه من أجل تحقيق النجاح بشكل سريع تم شراء لاعبين من الخارج وبذلك قل الاهتمام بالأكاديمية. مشيرا إلى أنه في السنوات القليلة الأولى كان هناك طريقا للعبور من الأكاديمية للعب مع الفريق الأول.

وتابع: “في عمر مبكر ، من 15 إلى 16 سنة ، أعددنا بالفعل خطة للوصول إلى الفريق الأول، ولكن عندما جاء المال كانوا يريدون نجاحًا فوريًا وانتهى الأمر بشراء لاعبين جدد.. في هذه اللحظة كان علي الرحيل عن النادي”.

وذكر الموقع أن بن علي عندما أدرك أنه ليس هناك فرصة للانضمام إلى فريق النخبة الأولى، بدأ في البحث عن مكان آخر بعيدا عن النادي الذي نشأ فيه.  ولاحت فرصة الانتقال إلى نادي “روشديل” على سبيل الإعارة. ولم  تكن تجربة بن علي في روشديل جيدة حيث ظهر في 3 مباريات فقط بالفريق الأول. ورغم صعوبة التجربة إلا أن ذلك جعل بن علي يدرك أن الدرجات الأقل في الكرة الإنجليزية ليست المكان الأفضل حيث يمكنك النجاح.

وبعد انتهاء إعارته وعودته إلى مان سيتي، قال بن على: “عندما اكتشفت أن تحقيق النجاح  في سيتي سيكون صعبا، فكرت في الرحيل على سبيل الإعارة إلى فريق بالخارج يلعب في دوري الدرجة الأدني من الدوري الممتاز، ربما أستطيع أن أثبت جدارتي”.

ويشير الموقع إلى أن بن علي مع انتهاء عقده، رفض الاستمرار في  مدينة مانشستر الكبرى، وانتقل إلى نادي بيري في دوري الدرجة الأولى، وبعدها انضم إلى نادي بريشيا الإيطالي عام 2012، ولم يغادر بلاد الأتزوري منذ ذلك الحين.

وعرض عليه الانتقال إلى نادي بريشيا الذي هبط  حديثا من دوري الدرجة الأولى الإيطالي ويريد العودة مرة الأخرى وسيعطيه العديد من الفرص، وقال بن علي ” “أحيانا، بدلا من اللعب في دوري درجة ثالثة أو رابعة في إنجلترا ، لماذا لا ألعب في دوري الدرجة الثانية في واحدة من أكثر الدول أهمية في عالم الساحرة المستديرة ، مثل إيطاليا وألمانيا وإسبانيا؟”،وأضاف: ” هنا يعطونك الوقت اللازم لتلعب للفريق الأول وهناك مسار لذلك”.

وذكر الموقع أن بن علي اجتهد في موسمه الأول في إيطاليا للظهور بشكل منتظم وعكف على إتقان اللغة الإيطالية وتعلم الطبيعة المختلفة لكرة القدم الإيطالية. وساعدت المرحلة التعليمية بن علي في ضمان نجاحه مستقبلا هناك. وبعد 80 مباراة خاضها مع بريشيا، انتقل بن علي إلى بيسكارا في “سيرا بي” حيث ساعد الفريق في التأهل إلى دوري الدرجة الأولى.

وقال بن علي إن عامه الأول في إيطاليا كان صعبا جدا، لأنه لم يكن يتحدث الإيطالية بالإضافة إلى أن الكرة الإيطالية تختلف كثيرا عن نظيرتها الإنجليزية، لأنها تعتمد على كثير من التكتيكات. وتابع: “استغرق الأمر حوالي عام للتعود على جميع التكتيكات.. لم ألعب كثيراً في السنة الأولى، لكن بدأت المشاركة بعد ذلك”، وأضاف: ” استغرقت العام الأول  في التأقلم ،وتعلم اللغة، والتعود على زملائي في الفريق ، وعلى أسلوب اللعب”.

مثل تأهل بيسكارا إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي “سيرا إيه” بمساعدة بن علي، تحقيقا لحلم متأخر كان يعتقد أنه سيراه قبل سنوات مع السيتي حيث نشأ، ويمثل ذلك واحدة من أسعد ذكريات بن علي. ولعب بن علي مباريات قوية ضد العملاق يوفنتوس وسجل في شباك نابولي وروما ولاتسيو خلال الموسم. ويقول بن علي “تبقى الذكرى المفضلة عندي في إيطاليا هي الفوز بالمباريات  الحاسمة للتأهل إلى دوري الدرجة الأولى، لأنه أمرا  كنت أعمل لأجله منذ طفولتي”.

وانتقل بن علي مؤخرا إلى كروتوني على سبيل الإعارة مع إمكانية البيع نهائيا، حيث أنهى الموسم الماضي بخيبة أمل مع هبوط الفريق إلى دوري الدرجة الثانية. ويشير الموقع إلى أن بن علي يركز الآن على الصعود بكروتوني إلى السيرا إيه، على الرغم أنه يعلم أن المهمة ستكون صعبة. وأعرب بن علي عن سعادته بانضمامه للفريق الإيطالي كما تمنى العودة مع نهاية الموسم إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي حيث الأضواء والشهرة والمجد.

الجدير بالذكر أن بن علي يواصل حاليا تدريباته مع كروتوني استعداد للموسم الجديد، بعد عودته من المشاركة مع منتخبنا الوطني في مباراة جنوب أفريقيا والتي انتهت بالتعادل السلبي، ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى