الرياضة العربية

حكايات “الكان”| بالفيديو.. الموت لم يمنع منتخب زامبيا من كتابة التاريخ بأمم أفريقيا  

بدأ العد التنازلي على انطلاق النسخة 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية “كان 2019” التي تحتضنها مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 21 يوليو المقبل، والتي تقام لأول مرة في تاريخها بمشاركة 24 منتخبنا وفي فصل الصيف بدلا من الشتاء.

“ريميسا” تستعرض لقرائها الكرام حكايات مثيرة وأرقام فريدة ومواقف طريفة حدثت في تاريخ البطولة القارية التي انطلقت عام 1957 واستمرت حكايتها على مدار 31 نسخة.

تعود قصة اليوم إلى 27 أبريل عام 1993 عندما كان الجيل الأقوى في تاريخ زامبيا في طريقه إلى السنغال لخوض اللقاء الأول بالمرحلة الأخيرة من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1994بأمريكا.

شهد هذا اليوم أسوأ الكوارث في تاريخ عالم الساحرة المستديرة بعدما سقطت طائرة الفريق الزامبي في المحيط الأطلنطي ووفاة جميع اللاعبين.

 

 

بسبب هذه الفاجعة راح أحد أفضل الأجيال الزامبية في التاريخ، بعد هذا الحادث الأليم لم يتوقف الطموح الزامبي بل إن ذلك قادهم لتكوين منتخب جديد مليء باللاعبين الشبان لاستكمال مشوار المنافسات المؤهلة لكأس العالم وكأس الأمم الأفريقية، وبالفعل تأهل إلى نهائيات الكان.

لحسن حظ زامبيا أن كالوشا بواليا، نجم الفريق الأول، لم يكن ضمن ركاب الطائرة المنكوبة، والسبب أنه كان يلعب في أوروبا مع نادي بي أس في أيندهوفين الهولندي في ذلك الوقت، ولذلك كان يفترض أن يلحق بالفريق إلى السنغال مباشرة لخوض المباراة الأولى في التصفيات النهائية.

“بواليا” لم يكن الناجي الوحيد، جونسون بواليا أيضا الذي كان يلعب في نادي فريبورج السويسري نجا من الموت، وهما معا سويا قادا الفريق الشاب بعد ذلك.

وتأهل المنتخب الزامبي بهذا الجيل الشاب لنهائي كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في تونس عام 1994 للمرة الثانية في تاريخه بعد تحقيق انجاز تاريخي.

أوقعت قرعة البطولة المنتخب الزامبي بالمجموعة الثالثة مع كوت ديفوار حامل اللقب وسيراليون، وتمكن هذا الجيل من التعادل مع سيراليون وتحقيق المفاجأة والفوز على كوت ديفوار.

وفي الدور ربع النهائي تجاوز المنتخب الزامبي مشواره الناجح وتجاوز نظيره السنغالي بهدف نظيف واكتسح مالي في نصف النهائي برباعية نظيفة.

ولكن المنتخب الشاب لزامبيا فقد اللقب بعد أن قدم مباراة رائعة في النهائي أمام نيجيريا، حيث إن خبرة النسور استطاعت أن تهزم المنتخب الشهير بـ”الرصاصات النحاسية” بنتيجة 2-1 والتتويج باللقب القاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى