الرياضة الليبية

خاص | السنوسي عبدالجليل.. من حراسة المرمى إلى حمل راية التحكيم

يعد الحكم المتقاعد، السنوسي عبدالجليل، أحد أشهر قضاة الملاعب في ليبيا، حيث بدأ ابن محلة الزيغن، مسيرته الرياضية كحارس مرمى، قبل أن يتحول إلى حمل راية التحكيم.

 

 

وروى الحكم مساعد دولي المتقاعد، قصته لموقع “ريميسا” قائلا، بأنه بدأ مسيرته الرياضية، كحارس مرمى في براعم نادي القدس بالزيغن، وكان يدربه مدرب من فلسطين، وهو مدرس الرياضة بالمدرسة وكان ذلك في العام 1977، ثم تدرج عبر الفئات السنية بالنادي حتى عام 1982 عندما استدعاه المدرب عبدالقادر الفقي، للتدرب مع الفريق الأول للنادي وكان احتياطيا للحارس، زيدان الرشيد.

كما أوضح السنوسي عبدالجليل، إنه لعب ثلاثة مواسم بالدوري الممتاز، شارك كاحتياطي موسم ونصف، والفترة المتبقية كان الحارس الأساسي واستمر مع نادي القدس حتى 1990.

 

وفي عام 1991 دخل مجال التحكيم، ويعود الفضل لدخوله هذا المجال للحكم الدولي المتقاعد عبدالله سالم، وتدرج في التحكيم حتى تحصل على الشارة الدولية عام 1996، وكان الحكم الوحيد بالجنوب، الذي اجتاز اختبارات اللياقة البدنية، لكن بسبب الإدارة السيئة لاتحاد الكرة وجد نفسه خارج القائمة الدولية في عام 1997.

 

 

وواصل السنوسي عبدالجليل، في مجال التحكيم حتى توقف في عام 2008، ولم يبتعد عن مجال التحكيم حيث شغل منصب عضو لجنة التحكيم الفرعية بالجنوب حتى عام 2015 ، ومراقب فني على المباريات حتى هذه الفترة .

زر الذهاب إلى الأعلى